البحث المتقدم
     

تقويم الأداء الوظيفي للمشرفة التربوية في ضوء كفايات الإشراف التربوي المعاصر : نموذج مقترح

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 035714
المؤلف الياور، عفاف صلاح. الإدارة والتخطيط التربوي ،كلية التربية للبنات، جدة
متغيرات العنوان Performance evaluation of educational supervisor in the light ofcontemporary educational supervision efficiencies :suggested sample [Article]
الصفحات ص ص. 159-214
المصدر مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 20، ع. 2، يوليو 2008
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المشرفون  -  الاداء  -  التقييم  -  معايير الاداء
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
يعد تقويم الأداء الوظيفي في المنظمات التعليمية أداة لتحسين التدريس، أو لتسهيل تطبيقات البرامج المنهجية، أو لقياس أداء كلٍّ من المعلم والمشرف التربوي ومدى نموها المهني أو وثيقة مهمة تعكس المستوى الفعلي لأداء الموظف.هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أهم كفايات الإشراف التربوي المعاصر، وتقديم نموذج مقترح لأداة تقويم الأداء الوظيفي للمشرفة التربوية في ضوء كفايات الإشراف التربوي المعاصر. وكان مجتمع الدراسة عينة من المشرفات التربويات في إدارة الإشراف التربوي بمحافظة جدة، وكانت أداة الدراسة تصميم استبانة في ضوء كفايات الإشراف التربوي المعاصر. وتناولت الاستبانة أربعة محاور: المحور الأول تضمن البيانات العامة اللازم توافرها عن المشرفة التربوية في البطاقة المقترحة، المحور الثاني تناول كفايات الإشراف التربوي المعاصر وتضمن ستة مجالات: الكفاية الشخصية، كفايات الاتصال والعلاقات الإنسانية، الكفايات الإدارية، الكفايات القيادية، الكفايات الفنية، وكفايات النمو المهني. في حين تضمن المحور الثالث الترميز المقترح لتحديد مستوى الأداء، أما المحور الرابع فتضمن معلومات لتوثيق البطاقة. وقد تم تقديم النموذج المقترح وفق العناصر التي حصلت على أكبر تكرارات ونسب مئوية. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الياور، عفاف صلاح.. (2008). تقويم الأداء الوظيفي للمشرفة التربوية في ضوء كفايات الإشراف التربوي المعاصر : نموذج مقترح. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 20، ع. 2، يوليو 2008. ص ص. 159-214 تم استرجاعه من search.shamaa.org .