البحث المتقدم
     

مدى تمكن معلمي التربية الفنية بمنطقة الباحة من مهارات استخدام التقنية الحديثة وتأثير ذلك على استراتيجيات التدريس لديهم

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الغامدي، أحمد إبراهيم ساعد. قسم التربية الفنية، كلية التربية، جامعة الباحة.
الصفحات ص ص. 499-528
المصدر مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 45، يناير 2017
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المعلمون  -  التربية الفنية  -  القرائية الحاسوبية  -  التكنولوجيا  -  استراتيجيات التعلم  -  الادارة العامة  -  الباحة (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
رغم التطور الهائل في مجال تقنيات التعليم والتعلم وما تقوم به كليات التربية في إعداد طلاب أقسام التربية الفنية تكنولوجيا من خلال حزمة من المقررات الدراسية التي تساعد الطلاب على استخدام التقنيات الحديثة في التدريس وما تقوم به وزارة التعليم من تقديم برامج تدريبية لرفع مستوى المعلمين على استخدام التكنولوجيا في التدريس، التي تجعل المتعلم أكثر تفاعلا مع المنهج وينتج عن ذلك ممارسة حقيقية للمهارات الأكاديمية التي يرغب في تعلمها، ومع ذلك نجد أن كثيرا من معلمي التربية الفنية يتجنبون استخدام الاستراتيجيات الحديثة في التدريس. لذا تم القيام بتلك الدراسة للتأكد من مدى تمكن معلمي التربية الفنية بمنطقة الباحة من مهارات استخدام التقنية الحديثة في التدريس وهل هذا يؤثر في استراتيجيات التدريس المستخدمة لدرس التربية الفنية، وهل عاملي الخبرة والدورات التدريبية تؤثران على ما يمتلكه معلمي التربية الفنية من مهارات استخدام التقنية الحديثة في التدريس واستراتيجيات التدريس المستخدمة، وقد تم تطبيق الدراسة الحالية على معلمي التربية الفنية بمراحل التعليم (الابتدائي، المتوسط) بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة الباحة من خريجي كليات المعلمين وكليات التربية تخصص تربية فنية، وقد استخدم الباحث استمارة استبيان من تصميمة كأداة رئيسية للدراسة تتكون من بعدين رئيسين، البعد الاول: مهارات استخدام التقنيات الحديثة في التدريس، ويشتمل (25) عبارة، البعد الثاني: استراتيجيات التدريس المستخدمة ويشتمل على (11) عبارة وبعد التأكد من المعاملات العلمية للاستمارة وتم تطبيقها على (39) معلم تربية فنية بمنطقة الباحة، وبعد جمع البيانات ومعالجتها احصائيا. تم التوصل إلى بعض النتائج كان أهمها: 1) تمكن معلمي التربية الفنية بمنطقة الباحة من استخدام التقنية الحديثة في التدريس بدرجة عالية للمجموع الكلي ودرجة ما بين العالية والمتوسطة لعبارات الاستبيان، 2) تنوع في استراتيجيات التدريس التي تستخدم داخل قاعة الدرس لدى معلمي التربية الفنية بمنطقة الباحة ما بين استراتيجيات التدريس التقليدية والحديثة، 3) وجود تأثير متبادل بين كل من سنوات الخبرة وعدد الدورات التدريبية ومدى تمكن معلمي التربية الفنية من استخدام مهارات التقنية الحديثة مع وجود تفاعل بينهما. وأخيراً، يوصى الباحث بالعمل على تفعيل استخدام معلمي التربية الفنية استراتيجيات التدريس الحديثة في التدريس. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الغامدي، أحمد إبراهيم ساعد. (2017). مدى تمكن معلمي التربية الفنية بمنطقة الباحة من مهارات استخدام التقنية الحديثة وتأثير ذلك على استراتيجيات التدريس لديهم . مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 45، يناير 2017. ص ص. 499-528 تم استرجاعه من search.shamaa.org .