البحث المتقدم
     

العلاقة بين الأفكار اللاعقلانية وأساليب التعامل مع الضغوط النفسية لدى عينة من المراهقين المكفوفين

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الباز، معتز محمد السيد. ماجستير، قسم الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة المنصورة.
المؤلف الاضافي زيدان، عصام محمد. رئيس قسم، قسم الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة المنصورة.
المتولي، ليلى عبد العظي. الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة المنصور.
الصفحات ص ص. 145-170
المصدر مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 47، يوليو 2017
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات عمليات التفكير  -  الضغط النفسي  -  المراهقون  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة  -  ضعيفو البصر  -  المنصورة (مصر)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
يهدف هذا البحث إلى التعرف على العلاقة بين الأفكار اللاعقلانية وأساليب التعامل مع الضغوط النفسية لدى عينة من المراهقين المكفوفين وكذلك التعرف على ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة على مقياس الأفكار اللاعقلانية تعزى لمتغير الجنس، التعرف على ما أذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة على مقياس الأفكار اللاعقلانية تعزى لمتغير الجنس، تكونت عينة البحث من (30) طاالب وطالبة من المراهقين المكفوفين (17) أناث و(13) ذكور وتم إختيار العينة من طلاب مدرسة النور بمدينة المنصورة وبعض المعاهد الأزهرية بالمدينة ذاتها بالإضافة الى بعض الطلاب المترددين على جميه النور والأمل بالمدينة ذاتها وتتراوح أعمار العينة من 16 إلى 19 سنة، وأستخدم الباحثون كلآ من مقياس الأفكار اللاعقلانية إعداد: الباحثون، ومقياس أساليب التعامل مع الضغوط إعداد: الباحثون. وتوصل البحث إلى: 1) وجود علاقة إرتباطية بين الأفكار اللاعقلانية وأساليب التعامل مع الضغوط النفسية لدى عينة الدراسة من المراهقين المكفوفين، 2) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة على مقياس الأفكار اللاعقلانية تعزى لمتغير الجنس، 3) وكذلك لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة على مقياس أساليب التعامل مع الضغوط تعزى لمتغير الجنس. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الباز، معتز محمد السيد. (2017). العلاقة بين الأفكار اللاعقلانية وأساليب التعامل مع الضغوط النفسية لدى عينة من المراهقين المكفوفين . مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 47، يوليو 2017. ص ص. 145-170 تم استرجاعه من search.shamaa.org .