البحث المتقدم
     

تصور مقترح لإنشاء مركز للبحوث التربوية في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة بجامعات جنوب الصعيد

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف علي، وفاء محمود. دكتوراه، قسم أصول التربية، كلية التربية بقنا، جامعة جنوب الوادي.
المؤلف الاضافي أحمد، ناجي عبد الوهاب هلال. دكتوراه، قسم أصول التربية، كلية التربية بقنا، جامعة جنوب الوادي.
مصطفى، رشاد أبو المجد. قسم أصول التربية، كلية التربية بقنا، جامعة جنوب الوادي.
عبد الرسول، فتحي. قسم أصول التربية، كلية التربية بقنا، جامعة جنوب الوادي.
متغيرات العنوان A proposed vision for the establishment of educational research centers in light of the requirements of the knowledge society in southern Upper Egypt universities [Article]
الصفحات ص ص. 281-316
المصدر مجلة العلوم التربوية. ع. 52، اغسطس 2022
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات مراكز الابحاث  -  الابحاث التربوية  -  مجتمع المعلومات  -  كليات التربية  -  الصعيد (مصر)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
سعت الدراسة الحالية إلى إعداد تصور مقترح لإنشاء مراكز للبحوث التربوية في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة بجامعات جنوب الصعيد، حيث استهدفت التعرف على الإطار الفكري لمجتمع المعرفة، كما استهدفت التعرف على الإطار المفاهيمي للبحث التربوي، بالإضافة إلى الوقوف على متطلبات تطوير البحث التربوي بكليات التربية في ضوء مجتمع المعرفة، كما هدفت الدراسة إلى إعداد تصور مقترح لإنشاء مركز للبحوث التربوية في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة بجامعات جنوب الصعيد. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها ما يلي: أن مؤشرات الانخراط في مجتمع المعرفة التربوي في مصر متوافر بشكل مقبول إلى حد ما، ولكن يحتاج إلى مزيد من الجهد والمتطلبات للوصول إلى مستوى الدول المتقدمة من المعرفة التربوية، ويمكن أن يتم ذلك من خلال إنشاء مراكز للبحوث التربوية بجامعات جنوب الصعيد في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة، وأنه يوجد فجوة بين البحث التربوي النظري والممارسات الميدانية التطبيقية لدى الباحثين ومتطلبات مجتمع المعرفة، فالباحثون بكليات التربية يهتمون ببحث القضايا الأكاديمية ويبتعدون عن بحث المشكلات الواقعية المتعلقة بمجتمع المعرفة، وكذلك ضعف المستوى التنافسي للباحثين يؤدي إلى ضعف المعرفة التربوية التي يتم إنتاجها في ظل مجتمع المعرفة. (الملخص المنشور)
The current study revolves around preparing a proposed conception for the establishment of educational research centers in light of the requirements of the knowledge society in the universities of southern Upper Egypt. The study also sought to prepare a proposed vision for the establishment of educational research centers in light of the requirements of the knowledge society in southern Upper Egypt universities. The study used the descriptive analytical method, and the study reached several results, the most important of which are the following: The indicators of engaging in the educational knowledge society in Egypt are available in an acceptable way to some extent, but it needs more effort and requirements to reach the level of advanced countries of educational knowledge, and it can be That this be done through the establishment of centers for educational research in southern Upper Egypt universities in light of the requirements of the knowledge society, and that there is a gap between the theoretical educational research and the applied field practices of researchers and the requirements of the knowledge society. As well as the weak competitive level of researchers leads to the weakness of educational knowledge that is produced in the light of the knowledge society. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
علي، وفاء محمود. (2022). تصور مقترح لإنشاء مركز للبحوث التربوية في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة بجامعات جنوب الصعيد . مجلة العلوم التربوية. ع. 52، اغسطس 2022. ص ص. 281-316 تم استرجاعه من search.shamaa.org .