البحث المتقدم
     

أثر التشكيل الخزفي المجسم في توضيح مفهوم الأشكال الهندسية والحجوم لدى عينة من طالبات المرحلة الابتدائية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الصائغ، لمياء سليمان إبراهيم. كلية العلوم والآداب، ساجر، جامعة شقراء، المملكة العربية السعودية.
المؤلف الاضافي عمر، نجية عبد الرزاق. قسم التربية الفنية، كلية التربية، جامعة الملك سعود.
الصفحات ص ص. 209-236
المصدر مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 62، أبريل 2021
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تدريس الرياضيات  -  الهندسة (رياضيات)  -  طلاب المدارس الابتدائية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تناول هذا البحث أثر التشكيل الخزفي المجسم في توضيح مفهوم الأشكال الهندسية والمجسمات لدى طالبات الصف الثاني الابتدائي. يهدف هذا البحث إلى الاستفادة من التشكيل الخزفي المجسم في توضيح مفهوم الأشكال الهندسية والمجسمة. وتكمن أهمية هذا البحث في تفعيل الجانب العملي عند أطفال هذه المرحلة، كما أنه مدخل جديد لتسهيل مادة الرياضيات عن طريق التشكيل الخزفي المجسم. كما يهدف إلى كيفية ربط المقررات العلمية (الرياضيات) بما تحتويه من معارف بمنهج التربية الفنية داخل المدارس في مراحل التعليم العام بصورة مبسطة. وافترضت الباحثة إمكانية وجود أثر واضح للتشكيل الخزفي المجسم في توضيح المفاهيم الرياضية عند أطفال المرحلة. واقتصرت الدراسة على تلميذات الصف الثاني الابتدائي في عينة قوامها (24) تلميذة من تلميذات مدرسة الخامسة والثلاثون الابتدائية في مدينة الرياض. والمنهج الذي اتبعته الباحثة في إجراءات البحث هو المنهج التجريبي. ومن أهم نتائج البحث: وجود أثر للتشكيل الخزفي المجسم في توضيح المفاهيم العلمية للأشكال الهندسية والمجسمات. وكذلك سهولة توضيح المفاهيم الهندسية من خلال التشكيل الخزفي. (الملخص المنشور)
This research dealt with the effect of solid ceramic formation in explain the concept of geometric shapes and solids for female students in second primary stage. The research aims to benefit from solid ceramic formation in explaining the concept of geometric shapes and solids. The importance of this research lies in activating the practical side of children in this stage, as well as it is a new approach of simplifying mathematics through solid ceramic formation. Also it aims to show how to simply link scientific (mathematics) courses and their knowledge with art education curriculum in general education stages. The researcher hypothesized that there could be an obvious effect of solid ceramic formation in illustrating mathematical concepts for children in this stage. The sample was (24) female students in second primary from the thirty-fifth primary school in Riyadh. The researcher used the experimental approach. The research results showed that there is an effect of solid ceramic formation in illustrating geometric shapes and solids, as well as the ease of clarifying geometric concepts through ceramic formation. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الصائغ، لمياء سليمان إبراهيم. (2021). أثر التشكيل الخزفي المجسم في توضيح مفهوم الأشكال الهندسية والحجوم لدى عينة من طالبات المرحلة الابتدائية . مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 62، أبريل 2021. ص ص. 209-236 تم استرجاعه من search.shamaa.org .