البحث المتقدم
     

المشكلات التي تواجه تدريس مادة التربية الفنية عن بعد في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر معلمات المادة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف البكري، غادة بنت شكري. المناهج وطرق التدريس، رئيس وحدة، وحدة الخدمة المجتمعية، وكيل بيت المواهب، كلية التربية، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن.
الصفحات ص ص. 169-211
المصدر مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 65، يناير 2022
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المعوقات  -  التعليم عن بعد  -  التربية الفنية  -  كوفيد-19  -  الاوبئة  -  ادارة الازمات  -  اتجاهات المعلمين  -  الرياض (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تعرضت البلاد في منطقتنا العربية وسائر بلدان العالم لجائحة هي الأولى من نوعها في تاريخنا المعاصر، تلك الجائحة (فيروس كورونا) كان لها أثر سلبي على مسار التعليم في البلاد، ولكي تستكمل العملية التعليمية مسيرتها في ظل هذه الأزمة كان الحل في استبدال التعليم الصفي بالمدرسة بالتعلم عن بعد لجميع المواد الدراسية العملية والنظرية، ولما كانت التربية الفنية إحدى المواد التي يعد الجانب العملي جزءا رئيسا فيها رأت الباحثة ومن خلال ملاحظتها والمقابلات التي أجرتها مع بعض معلمات وموجهات التربية الفنية أن المادة تأثرت سلبا، وأن هناك بعض المشكلات التي تواجههن عند تدريسها، خاصة في الجانب المرتبط بالإنتاج الفني، وعرض الأعمال، وغيرها من مواقف أثناء إعداد وتنفيذ وإنهاء وغلق جلسات التعلم عن بعد. اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي (تحليل المحتوى) باستخدام أداة البحث المتمثلة في استبانة لاستطلاع رأي 109 معلمة من معلمات مادة التربية الفنية بمنطقة الرياض؛ للوقوف على أهم تلك المشكلات التي تواجه المادة أثناء تدريسها عن بعد، وذلك للتغلب عليها؛ لتحقيق جميع أهداف المادة. وأسفرت أهم النتائج والتوصيات للبحث على ما يلي: 1) عدم رضا معلمات مادة التربية الفنية عن تعليم المادة عن بعد، خاصة بالجوانب العملية المرتبطة بالإنتاج الفني. 2) هناك حاجة لتغيير أهداف المادة لتساير المتطلبات التي تضمن نجاح تدريسها عن بعد، وتلائم طبيعتها العملية. 3) هناك ضرورة لإعادة استراتيجيات تقديم المادة بحيث تتلاءم مع نمط تدريسها عن بعد؛ لضمان رفع دافعية ورغبة الطالبات في التعلم، وبيان كيفية إعطاء التوجيهات وأساليب التحفيز والتشويق… وغيرها من ممارسات. 4) الاهتمام بتطوير محو الأمية الرقمية، لجميع الطالبات حتى لا يكون التفاوت في مستوى استخدامهن للتقنيات عائقا في عمليات تقويم مدى تحصيلهن واستيعابهن للدرس. (الملخص المنشور)
Corona Virus is a crisis that has shaken the whole world. It has negatively affected all ways of life and especially education. The urgent need for the continuity of the educational process in the light of this crisis, the online classes have replaced classroom classes. Since art education depends on practical teaching, and after interviewing some art teachers, it has been proven that the subject (Art Education) was negatively affected. Some of the problems that have faced the teachers are related to the fields of artistic production, presentations, and other problems that occurred during the preparation, termination, and ending of the online sessions. The research followed the descriptive analytical approach represented in a survey by questioning 109 female teachers of art education in the Riyadh region. The main purpose of the survey is to overcome the problems that face online teaching. The most important results are: 1) The unsatisfaction of the art education teachers on the online courses, especially in the practical aspects related to artistic production. 2) The need to change objectives of the course to keep pace with the requirements that ensure the success of the online learning and suit its practical aspect. 3) The need to re-strategies the material to fit the pattern of online teaching to raise the student’s desire to learn, by motivating and encouraging him. 4) Attention to the development of digital literacy for all female students so they can use technology without being an obstacle in the way of their learning. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
البكري، غادة بنت شكري. (2022). المشكلات التي تواجه تدريس مادة التربية الفنية عن بعد في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر معلمات المادة . مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 65، يناير 2022. ص ص. 169-211 تم استرجاعه من search.shamaa.org .