البحث المتقدم
     

الحساسية بين - الثقافية كمؤشر لتحديد مستوى الكفاءة بين -الثقافية لدى طلبة الدراسات العليا في كلية التربية، جامعة الكويت

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الرشيدي، العنود مبارك. قسم أصول التربية، كلية التربية، جامعة الكويت.
المؤلف الاضافي الفيشان، سارة حمود. قسم أصول التربية، كلية التربية، جامعة الكويت.
الظفيري، مزيد معيوف. قسم أصول التربية، كلية التربية، جامعة الكويت.
متغيرات العنوان Intercultural sensitivity as an indicator to determine the level of intercultural competence among graduate students in the College of Education, Kuwait University [Article]
الصفحات ص ص. 21-52
المصدر مجلة كلية التربية- جامعة الإسكندرية. مج. 29، ع. 2، يونيو 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة الكويت (الكويت)كلية التربية  -  الادراك الحسي  -  الثقافة والتنمية  -  الكفايات  -  طلاب الدراسات العليا
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف هذا البحث الوصفي المقارن إلى التعرف على درجة الحساسية بين - الثقافية كمؤشر لتحديد مستوى الكفاءة بين - الثقافية لدى طلبة الدراسات العليا في كلية التربية، جامعة الكويت. قام الباحثون بترجمة واستخدام مقياس الحساسية بين - الثقافية (ISS) المكون من خمس محاور لقياس درجة الحساسية بين - الثقافية وهي: (الاندماج في التفاعل - احترام الاختلافات الثقافية - الثقة في التفاعل - الاستمتاع في التفاعل - الاهتمام في التفاعل). تم تطبيق الدراسة على (128) طالباً وطالبة من المقيدين في برنامج الماجستير في التربية، كلية التربية - جامعة الكويت وذلك خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي (2017- 2018 ميلاديا). تم استخدام الإحصاء الوصفي والاختبارات اللا معملية لتحليل النتائج. أظهرت النتائج ما يلي: 1) أن المشاركين يحملون مستوى متوسطا من الحساسية بين - الثقافية؛ 2) هناك فروق دالة بين الذكور والإناث في درجة الحساسية بين - الثقافية؛ 3) هناك أثر دال للتخصص الأكاديمي على درجة الحساسية بين - الثقافية؛ 4) هناك علاقة بين معدل السفر للخارج ودرجة الحساسية بين - الثقافية؛ 5) هناك أثر دال لوجود صلة قرابة مع ثقافة أخرى على درجة الحساسية بين - الثقافية. قام الباحثون بمناقشة نتائج البحث ضمن السياق الثقافي والاجتماعي الخاص بالمجتمع الكويتي. وفي النهاية، قدم الباحثون عددا من التوصيات في ضوء النتائج التي أظهرها هذا البحث. (الملخص المنشور)
This descriptive comparative research aimed to measure the degree of intercultural sensitivity as an indicator to determine the level of intercultural competence among graduate students in the College of Education, Kuwait University. For data collection, researchers translated and used the Intercultural Sensitivity Scale (ISS) that consisted of five domains: (Interaction involvement – Respect of cultural differences – Interaction confidence – Interaction enjoyment – Interaction attentiveness). A number of (128) graduate students enrolled in the program of master of education at the College of Education during spring (2017-2018) participated in this research. Descriptive and nonparametric statistical methods were used to analyze the data. Results showed that: (1) overall, participants had medium degree of intercultural sensitivity; and (2) gender, major, travel, and relations with other cultures were found to have significant effects on the degree of intercultural sensitivity among participants. Results were discussed within the social and cultural context of where this research was conducted. Recommendations and implications for future research were included. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الرشيدي، العنود مبارك. (2019). الحساسية بين - الثقافية كمؤشر لتحديد مستوى الكفاءة بين -الثقافية لدى طلبة الدراسات العليا في كلية التربية، جامعة الكويت . مجلة كلية التربية- جامعة الإسكندرية. مج. 29، ع. 2، يونيو 2019. ص ص. 21-52 تم استرجاعه من search.shamaa.org .