البحث المتقدم
     

إستخدام مدخل الطرائق المختلطة في البحوث التربوية، مع الإشارة بصفة خاصة للبحوث التربوية المقارنة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف عبد الرحيم، حنان محمود محمد. التربية المقارنة، كلية التربية، جامعة الإسكندرية.
متغيرات العنوان The use of mixed methods approach in educational researches, with particular reference to comparative educational researches [Article]
الصفحات ص ص. 57-95
المصدر مجلة كلية التربية- جامعة الإسكندرية. مج. 29، ع. 5، 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الابحاث التربوية  -  العلوم الاجتماعية  -  التحليل المقارن  -  التربية المقارنة  -  منهجية البحث
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تحظى المقاربات والمداخل البحثية بطبيعتها اهتماما كبيرا في الآونة الأخيرة، وذلك في الدراسات التربوية عامة، ودراسات التربية المقارنة على وجه الخصوص، ولا تعد مقاربة/ مدخل الطرائق المركبة research Mixed methods approach بعيدة عن هذا الصدد؛ حيث تنال اهتمام كبير من قبل الباحثين كمنهج بحثي في العلوم الاجتماعية والإنسانية؛ خاصة مع الصراع بين مؤيدي النهجين: الكيفي، والكمي. إن الجهود الرامية إلي الجمع بين النهجين من خلال الطرائق المختلطة غالباً ما تفتقر أساساً منهجياً واضحاً في الممارسات البحثية. وبرغم اهتمام كثير من المتخصصين في مجال العلوم الانسانية والاجتماعية بمقاربة بحث الطرائق المختلطة، فإن ميدان التربية المقارنة لا زال بعيداً عن هذا؛ فالدراسات في هذا الصدد محدودة تقتصر على استخدام المدخلين: الكمي، أو الكيفي كل على حدة أو الجمع بينهما، دون وعي كاف بكيفية استخدام الطرائق المختلطة في البحوث التربوية المقارنة. ولهذا كان البحث الراهن لفحص كيفية استخدام مقاربة الطرائق المختلطة في تحسين كفاءة البحوث التربوية عامة، والبحوث التربوية المقارنة خاصة، وزيادة قدرتها على تفسير الظواهر قيد البحث والدراسة. (الملخص المنشور)
Research approaches by nature are of great interest in recent times, in educational studies in general, and comparative education studies in particular, and the research Mixed methods approach is not far from this regard, where researchers have a great interest as a research methodology in social and human sciences, especially with the struggle between proponents of qualitative and quantitative approaches. Efforts to combine the two approaches through mixed methods often lack a clear systematic basis in research practices. Despite the interest of many specialists in the field of humanities and social approach to the study of Mixed methods approach, However, the field of comparative education is still far from this, studies in this site limited to the use of quantitative or qualitative approach separately Or the combination of them, without sufficient awareness of how to use mixed methods in comparative educational research. Therefore, the current research to examine how to use the mixed methods approach in improving the efficiency of educational research in general - and comparative educational research - in particular, and to increase their ability to explain the phenomena under study. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبد الرحيم، حنان محمود محمد. (2019). إستخدام مدخل الطرائق المختلطة في البحوث التربوية، مع الإشارة بصفة خاصة للبحوث التربوية المقارنة . مجلة كلية التربية- جامعة الإسكندرية. مج. 29، ع. 5، 2019. ص ص. 57-95 تم استرجاعه من search.shamaa.org .