البحث المتقدم
     

دراسة المهارات النفسية المحددة للتفوق الرياضي من وجهة نظر رياضيي المستوى العالي في المملكة العربية السعودية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 004893
المؤلف السقاء، صلاح بن أحمد. قسم التربية البدنية وعلوم الحركة، كلية التربية، جامعة الملك سعود
متغيرات العنوان Psychological study for attributes skills in determining athletic success from Saudi sports persons perspective [Article]
الصفحات ص ص. 73-102
المصدر رسالة التربية وعلم النفس. ع. 28، ربيع الآخر 2007
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الالعاب الرياضية  -  المهارات  -  التفوق
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
تعرف درجة أهمية المهارات النفسية للتفوق ومدى تعرض اللاعبين السعوديين للمشكلات بها وإمكانية تطويرها من وجهة نظر الرياضيين السعوديين (لاعبين، ومدريين، وإداريين). تم استخدام المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي باستخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات، على عينة عشوائية قوامها 241 موزعة على النحو الآتي: 165 لاعباً من الدرجة الأولى في الدوري الممتاز للألعاب الجماعية والفردية، و45 مدرباً و40 إدارياً من الألعاب الجماعية والفردية، و45 مدرباً و40 إدارياً من الألعاب الجماعية والفردية. وقد أسفرت النتائج تجاه وضع الرياضيين السعوديين عدم الاهتمام في أثناء التدريب، وتركيز الانتباه، والدافع الذاتي، والإعداد النفسي قبل المنافسة، والتحكم الانفعالي كأهم خمس خصائص/مهارات نفسية محددة للنجاح والتفوق الرياضي. وبينما قدر الرياضيون السعوديون التحكم الانفعالي، والقلق/التحكم في ضغوط المنافسة، وتركيز الانتباه كأكثر الخصائص/المهارات النفسية التي يتكرر تعرض اللاعبين بفعلها للمشكلات، يتبين إشارة أفراد العينة إلى إمكانية تطوير أو تعديل كل الخصائص/ المهارات النفسية المدونة في الجدول بنسب متفاوتة. كما اتضح وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة (لاعبين، ومدربين، وإداريين) بشأن أهمية الخصائص/المهارات النفسية لصالح المدريين والإداريين مقارنة باللاعبين في التدريب على التصور الذهني. وبينما تشير النتائج إلى وجود فروق ذات دلاله إحصائية لصالح المدريين مقارنة باللاعبين في خاصية القيادة، أظهرت النتائج فروقاً دالة إحصائياً لصالح اللاعبين مقارنة بالإداريين في الخوف من الفشل. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
السقاء، صلاح بن أحمد.. (2007). دراسة المهارات النفسية المحددة للتفوق الرياضي من وجهة نظر رياضيي المستوى العالي في المملكة العربية السعودية . رسالة التربية وعلم النفس. ع. 28، ربيع الآخر 2007. ص ص. 73-102 تم استرجاعه من search.shamaa.org .