البحث المتقدم
     

القيادة فوق الجماعة والقيادة مع الجماعة : دراسة مقارنة بين نمطي الذكور والإناث في جامعة الملك سعود بالرياض

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 004888
المؤلف المنقاش، سارة بنت عبد الله. قسم الإدارة التربوية، كلية التربية، جامعة الملك سعود
متغيرات العنوان Power over and power with :the difference between the leadership style of males and females at king Saudi university in Riyadh [Article]
الصفحات ص ص. 35-54
المصدر رسالة التربية وعلم النفس. ع. 28، ربيع الآخر 2007
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة الملك سعود (السعودية)  -  القيادة  -  الذكور  -  الاناث  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت هذه الدراسة تعرف تأثير عامل الجنس على نمط قيادة الذكور والإناث. ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام مقياس فدلر لتحديد مدى ممارسة الجنسين لنمطي القيادة فوق الجماعة والقيادة مع الجماعة. وقد طُبقت الدراسة على عينة من رؤساء ووكيلات الأقسام الأكاديمية في جامعة الملك سعود بالرياض. وكانت أبرز نتائج الدراسة ما يأتي: 1) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في ممارستهم لنمطي القيادة فوق الجماعة والقيادة مع الجماعة، أي أن نوع الجنس له تأثير كبير على النمط القيادي الممارس. 2) وأن الغالبية العظمى من الذكور (رؤساء الأقسام الأكاديمية) يمارسون نمط القيادة مع الجماعة. 3) وأن الإناث (وكيلات الأقسام الأكاديمية) يمارسن نمطي القيادة فوق الجماعة والقيادة مع الجماعة، ولكن نسبة الإناث اللاتي يمارسن نمط القيادة فوق الجماعة كانت أكبر من نسبة الذكور الذين يمارسون هذا النمط. 4) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نمط قيادة الذكور والإناث تُعزى لاختلاف التخصص أو الرتبة الأكاديمية أو سنوات الخبرة. واختتمت الدراسة بتوصيات خمس بناء على النتائج تؤكد أهمية عامل الجنس في التأثير على النمط القيادي الذي يؤثر بدوره في سير العمل وإنجازه. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
المنقاش، سارة بنت عبد الله.. (2007). القيادة فوق الجماعة والقيادة مع الجماعة : دراسة مقارنة بين نمطي الذكور والإناث في جامعة الملك سعود بالرياض. رسالة التربية وعلم النفس. ع. 28، ربيع الآخر 2007. ص ص. 35-54 تم استرجاعه من search.shamaa.org .