البحث المتقدم
     

مصادر التعلم المستخدمة في بعض مقررات قسم الجغرافيا بجامعة الملك سعود : الفوائد والصعوبات كما يراها الطلاب والطالبات

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 004883
المؤلف الفقيه، أحمد بن حسين. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الملك سعود
متغيرات العنوان Learning resources used in some geography courses offered by the geography department at king Saud university :benefits and difficulties as perceived by students [Article]
الصفحات ص ص. 11-33
المصدر رسالة التربية وعلم النفس. ع. 28، ربيع الآخر 2007
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة الملك سعود (السعودية)  -  تدريس الجغرافيا  -  الكتب المدرسية  -  الانترنت  -  النقاش (طرائق التدريس)
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
استطلاع آراء طلاب وطالبات قسم الجغرافيا التابع لكلية الآداب بجامعة الملك سعود حول مدى فائدة مصادر التعلم التي استُخدمت في تعلم أربعة من المقررات الجغرافية التي يقدمها القسم وهي: الجغرافيا الحيوية، جغرافية التخطيط العمراني، خرائط التوزيعات البشرية، جغرافية العمران. بالإضافة إلى اكتشاف الصعوبات التي واجهت أفراد العينة عند استخدامهم لهذه المصادر. تكوّنت العينة من 124 طالباً وطالبة، وهو العدد الكلي للطلاب والطالبات الذين سجلوا في هذه المقررات. وقد كشفت النتائج أن هناك ثلاثة مصادر تم استخدامها بشكل رئيس في تعلم جميع هذه المقررات هي: النقاش مع الطلاب، الكتاب المقرر، الإنترنت، حيث بلغت نسبة استخدام هذه المصادر 89.9%، 84.2%، 51.8% على التوالي. كما أظهرت النتائج أن هناك بعض الصعوبات التي واجهت الطلاب والطالبات عند استخدام الكتب المقررة والإنترنت على وجه التحديد، والتي أثّرت بدورها على الاستفادة الكاملة منهما، فمن أبرز الصعوبات التي واجهت أفراد العينة عند استخدام الكتب المقررة، كثافة المادة العلمية التي تحتويها هذه الكتب. أما فيما يتعلق بالإنترنت، فقد تمثلت الصعوبة في لغة المواقع الجغرافية، حيث يغلب على هذه المواقع اللغة الإنجليزية. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الفقيه، أحمد بن حسين.. (2007). مصادر التعلم المستخدمة في بعض مقررات قسم الجغرافيا بجامعة الملك سعود : الفوائد والصعوبات كما يراها الطلاب والطالبات. رسالة التربية وعلم النفس. ع. 28، ربيع الآخر 2007. ص ص. 11-33 تم استرجاعه من search.shamaa.org .