البحث المتقدم
     

التدرج كاستراتيجية تعليمية مستنبطة من القرآن الكريم ودرجة توظيف معلم التربية الإسلامية له في التدريس

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الفهيقي، ساري بن سالم. المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الجوف، المملكة العربية السعودية.
الصفحات ص ص. 247-286
المصدر مجلة كلية التربية- جامعة الإسكندرية. مج. 26، ع. 1، أبريل 2016
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات استراتيجيات التعلم  -  طرائق التدريس  -  القرآن  -  التربية الاسلامية  -  التربية الدينية  -  المشرفون  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة الحالية إلى الوقوف على صور التدرج في القرآن الكريم كاستراتيجية تعليمية، ودرجة توظيف معلم التربية الإسلامية لتطبيقات تلك الاستراتيجية في التدريس. ولتحقيق هذا الهدف، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، والمنهج التحليلي الاستنباطي. وقد تكونت عينة الدراسة من 4 مشرفي تربية إسلامية، و60 معلم تربية إسلامية يمثلون عينة من مجتمع الدراسة المتمثل في جميع مشرفي التربية الإسلامية وجميع معلمي التربية الإسلامية التابعين لمكتب التعليم بمدينة سكاكا في المملكة العربية السعودية. وتم استخدام الاستبانة كأداة لجمع بيانات الدراسة، والتي تكونت من 34 فقرة موزعة على 3 محاور رئيسة للاستبانة. وبعد جمع بيانات الدراسة تم معالجتها إحصائيا باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتحديد درجة الأداء، واختبار مان- وتني، وكروسكال- واليس لحساب دلالة الفروق بين استجابات العينة وفقاً لمتغير: طبيعة العمل، الخبرة. وقد أظهرت النتائج أن درجة توظيف معلم التربية الإسلامية للتدرج كاستراتيجية تعليمية مستنبطة من القرآن الكريم كانت بدرجة (متوسطة) في جميع المجالات المحددة في هذه الدراسة، وهي: التخطيط، تنفيذ الدروس، التقويم وتعديل السلوك. وأظهرت النتائج أيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات عينة الدراسة لدرجة توظيف معلم التربية الإسلامية للتدرج كاستراتيجية تعليمية مستنبطة من القرآن الكريم تعزى لمتغير طبيعة العمل. في حين أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات عينة الدراسة لدرجة توظيف معلم التربية الإسلامية للتدرج كاستراتيجية تعليمية مستنبطة من القرآن الكريم تعزى لمتغير الخبرة. وقد وضعت الدراسة بعض التوصيات التي بنتها على ما توصلت إليها من نتائج. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الفهيقي، ساري بن سالم. (2016). التدرج كاستراتيجية تعليمية مستنبطة من القرآن الكريم ودرجة توظيف معلم التربية الإسلامية له في التدريس . مجلة كلية التربية- جامعة الإسكندرية. مج. 26، ع. 1، أبريل 2016. ص ص. 247-286 تم استرجاعه من search.shamaa.org .