البحث المتقدم
     

درجة تصور رؤساء الأقسام في جامعة اليرموك لتوافر عناصر إدارة الأزمات

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 043991
المؤلف عاشور، محمد علي. قسم الادارة وأصول التربية، كلية التربية، جامعة اليرموك
متغيرات العنوان The degree of department heads perception at Yarmouk University for the elements of crisis management [Article]
الصفحات ص ص. 131-164
المصدر مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 3، ع. 1، يناير 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة اليرموك (الأردن)  -  رؤساء الاقسام  -  ادارة الازمات  -  حل المشكلات
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة تصور رؤساء الأقسام الأكاديميين في جامعة اليرموك لتوافر عناصر إدارة الأزمات، وتعرف أثر متغيرات الجنس، والرتبة العلمية، ونوع الكلية في تصوراتهم. تكونت العينة من 44 رئيس قسم في جامعة اليرموك للعام الدراسي 2008-2009م، تم تطوير استبانة تكونت من 32 فقرة موزعة على خمسة مجالات، وبعد جمع البيانات وتحليلها، تم التوصل إلى أن درجة تصور رؤساء الأقسام الأكاديميين في جامعة اليرموك لتوافر عناصر إدارة الأزمات جاءت بدرجة متوسطة على الأداة ككل، حيث جاء تصورهم لتوافر عناصر الأزمات وفق الترتيب التالي: إحتل عنصر التعلم المرتبة الأولى وبدرجة تصور كبيرة، يليه عنصر احتواء الأضرار وبدرجة كبيرة، يليه عنصر استعادة النشاط وبدرجة متوسطة، ثم جاء عنصر الاستعداد والوقاية وبدرجة متوسطة، واحتل عنصر اكتشاف إشارات الإنذار المرتبة الأخيرة وبمتوسط حسابي متوسط. وتبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تصور رؤساء الأقسام الأكاديميين في جامعة اليرموك لتوافر عناصر إدارة الأزمات من وجهة نظرهم تعزى لمتغير الجنس، والرتبة العلمية، ونوع الكلية. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عاشور، محمد علي.. (2011). درجة تصور رؤساء الأقسام في جامعة اليرموك لتوافر عناصر إدارة الأزمات . مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 3، ع. 1، يناير 2011. ص ص. 131-164 تم استرجاعه من search.shamaa.org .