البحث المتقدم
     

الذكاءات المتعددة وعلاقتها بحل المشكلات لدى الطلبة المتميزين في الأردن

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 043990
المؤلف الجراح، عبد الناصر ذياب. علم النفس التربوي، قسم علم النفس الارشادي والتربوي، كلية التربية، جامعة اليرموك
المؤلف الاضافي الربابعة، حمزة عبد الكريم سليمان. قسم علم النفس الارشادي والتربوي، كلية التربية، جامعة اليرموك.
متغيرات العنوان Multiple intelligences and their relationship with problem solving among the distinguished students in Jordan [Article]
الصفحات ص ص. 69-120
المصدر مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 3، ع. 1، يناير 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الذكاء المتعدد  -  حل المشكلات  -  الموهوبون اكاديميا  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الذكاءات المتعددة وحل المشكلات لدى الطلبة المتميزين في الأردن، ومدى اختلاف مستوى الذكاءات وحل المشكلات باختلاف جنس الطالب. إضافة إلى الكشف عن القدرة التنبؤية للذكاءات المتعددة بحل المشكلات لدى العينة التي تكونت من 77 طالبا و65 طالبة، من طلبة الصف السابع الأساسي في مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز في محافظات إربد والزرقاء والبلقاء. استخدم مقياسان للذكاءات المتعددة، ولحل المشكلات. أشارت النتائج إلى امتلاك الطلبة المتميزين مستوى مرتفعا من الذكاءات المتعددة، المرتبة تنازليا كالآتي: الذكاء الشخصي، والبين شخصي، والرياضي، والمكاني، والطبيعي، والحركي، واللغوي، والموسيقي على التوالي. وكشفت النتائج عن امتلاك العينة قدرة مرتفعة في حل المشكلات. وكان أفضل أداء في حل المشكلات على بعد الثقة بالذات، ثم بعد الإقدام والإحجام، تلاهما بعد السيطرة الذاتية. وتبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين في الذكاءات المتعددة، ووجدت فروق ذات دلالة بين الجنسين في حل المشكلات ككل، وعلى أبعاد السيطرة الذاتية، والإقدام والإحجام لصالح الإناث. وأظهرت النتائج أيضا قدرة تنبؤية للذكاءات المتعددة بحل المشكلات وأبعاده، حيث كان هناك أثر لمتغير الذكاء الشخصي في بعد الإقدام والإحجام، وأثر لمتغيرات الذكاء الرياضي، والموسيقي، والحركي، والشخصي، في بعد السيطرة الذاتية. وبالمقابل كان للذكاءات (الموسيقي، والشخصي، والحركي) قدرة تنبئية في حل المشكلات ككل. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الجراح، عبد الناصر ذياب.. (2011). الذكاءات المتعددة وعلاقتها بحل المشكلات لدى الطلبة المتميزين في الأردن . مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 3، ع. 1، يناير 2011. ص ص. 69-120 تم استرجاعه من search.shamaa.org .