البحث المتقدم
     

أثر برنامج تدريب عبر الإنترنت لاستخدام بعض خدمات التعاملات الحكومية الإلكترونية لدى طالبات كلية التربية بجامعة طيبة في المدينة المنورة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 042850
المؤلف عمر، فدوى فاروق. جامعة طيبة، المدينة المنورة
الصفحات 33 ص.
المصدر رسالة الخليج العربي. ع. 113، س. 30، 2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة طيبة (السعودية)كلية التربية  -  برامج التدريب  -  الانترنت  -  الخدمات  -  الحكومة  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت الدراسة الحالية إلى تصميم برنامج تدريبي عبر الإنترنت للتدريب على استخدام بعض خدمات التعاملات الحكومية الإلكترونية لطالبات كلية التربية في قسمي الاقتصاد المنزلي وقسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية من الفرقة الرابعة. تكونت عينة الدراسة من 34 طالبة. استخدمت الدراسة المنهج التجريبي. واعتمدت الاستبانة الإلكترونية كأداة للدراسة. أوضحت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين المتوسط الحسابي والمتوسط الاعتباري، وكانت جميع متوسطات العبارات المحسوبة لصالح الموافقة مما يدل على أن أفراد العينة تعطي تقويما موجبا لإسهامات التدريب عبر الإنترنت في جميع العبارات. وكذلك أوضحت النتائج أن البرنامج التدريبي يتمتع ببيئة تفاعلية بين المتدرب وزملائه وبين المتدربين والمدرب. واتفقت عينة الدراسة على مساهمة المحتوى التدريبي للبرنامج في تعريف المتدربات بمفهوم الحكومة الإلكترونية بدرجة موافق بشدة وبمتوسط 4.82. كما اتضح من المحور الرابع موافقة عينة الدراسة بدرجة موافق بشدة وبمتوسط 4.79 على أن البرنامج التدريبي ساعد أفراد عينة الدراسة على تطوير مهارتهن في استخدام خدمات الحكومة الإلكترونية. وانتهت الدراسة بتوصيات في مجال استخدام شبكة الإنترنت في التدريب ومن أهمها: استخدام التدريب عبر الإنترنت لتطوير الموارد المتاحة لطلاب الجامعات والكليات لتدريبهم على استخدام التقنية ومساعدتهم على التعامل مع خدمات الحكومة الإلكترونية. والاستفادة من مكتسبات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مثل التدريب عبر الإنترنت كمتمم لأساليب التدريب عن بعد من خلال التدريب عبر الإنترنت في برامج التدريب لأعضاء هيئة التدريس لمحو الأمية التكنولوجية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عمر، فدوى فاروق.. (2009). أثر برنامج تدريب عبر الإنترنت لاستخدام بعض خدمات التعاملات الحكومية الإلكترونية لدى طالبات كلية التربية بجامعة طيبة في المدينة المنورة . رسالة الخليج العربي. ع. 113، س. 30، 2009. 33 ص. تم استرجاعه من search.shamaa.org .