البحث المتقدم
     

التحديات التي تواجه تنفيذ سياسة التعليم الجامع في فلسطين

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف شبيب، معمر عبد الرحمن. دكتوراه، إدارة تربوية، الجامعة العربية الامريكية، فلسطين.
المؤلف الاضافي رجا، ثائر علي. دكتوراه، إدارة تربوية، الجامعة العربية الامريكية، المملكة العربية السعودية.
الصفحات ص ص. 81-99
المصدر المجلة العربية للنشر العلمي. ع. 34، آب 2021
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المعوقات  -  السياسات التربوية  -  علاقات المدرسة بالمجتمع المحلي  -  مشاركة الاهل  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة  -  تكنولوجيا التعليم  -  ادارة الازمات  -  كوفيد-19
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى التحديات التي تواجه تنفيذ سياسة التعليم الجامع في فلسطين، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة استخدم الباحثان المنهج النوعي التحليلي من خلال إجراء المقابلات المنظمة مع عينة من ذوي الاختصاص في التعليم الجامع، وعددهم عشرة أخصائيين، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة، اظهر المشاركون في المقابلة من ذوي الاختصاص اتفاقا إلى حد كبير في إجاباتهم في بلورة سياسة التعليم الجامع مفهوما على الصعيد الوطني، واجمعوا على مجموعة من المؤشرات الواردة في استراتيجية تدريب المعلمين التي أقرت عام 2008 التي توجه برامج إعداد المعلمين نحو التعليم الجامع وقد أظهر المشاركون انسجاما على الآليات التي تعاملت بها وزارة التربية والتعليم والتي أقرتها لتلبي احتياجات ومتطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة في ظل جائحة كورونا. وأكدوا أن التعليم في هذه المرحلة كان إيجابيا حيث إن الطلبة كانوا قريبين من أولياء أمورهم وبيئتهم، مما ساعدهم نفسيا، وجعل أولياء الأمور مشاركين داعمين لعملية التعليم، ومن أبرز التوصيات التي توصلت إليها الدراسة توعية المدارس والمجتمع لتعزيز مفهوم التعليم الجامع وطنيا، وتدريب المعلمين، وتأهيلهم بشكل مستمر، لكي يكونوا قادرين على التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة وفق المعايير والمؤشرات العالمية، وتطوير البيئة المدرسية؛ لتكون محفزة وجاذبة وآمنة ومناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة. (الملخص المنشور)
This study aimed to identify the challenges facing the implementation of the inclusive education policy in Palestine, and to achieve the objectives of the study, the researchers used the qualitative analytical approach through conducting organized interviews with a sample of ten specialists in inclusive education. participants in the interview with jurisdiction agreement to a large extent in their answers in the development of a concept of inclusive education policy at the national level, and agreed unanimously on a set of indicators in teacher training strategy adopted in 2008 that guide the preparation of programs of teachers towards inclusive education , has The participants showed harmony on the mechanisms that the Ministry of Education has dealt with and approved to meet the needs and requirements of people with special needs in light of the Corona pandemic. They stressed that education at this stage was positive as the students were close to their parents and their environment, helping them psychologically, and make parents participants supportive of the learning process, and the most prominent Recommendations reached by researchers educate schools and society to promote the concept of inclusive education nationally, and teacher training, and qualify them continuously, in order to be able to deal with people with special needs according to international standards and indicators, and the development environment of the school of ; To be motivating, attractive, safe and suitable for people with special needs. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
شبيب، معمر عبد الرحمن. (2021). التحديات التي تواجه تنفيذ سياسة التعليم الجامع في فلسطين . المجلة العربية للنشر العلمي. ع. 34، آب 2021. ص ص. 81-99 تم استرجاعه من search.shamaa.org .