البحث المتقدم
     

فاعلية طريقة حل المشكلات في تنمية التحصيل في الفيزياء ومهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي العلمي بمدينة تبوك

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 042830
المؤلف صوافطة، وليد عبد الكريم. كلية التربية والآداب، جامعة تبوك
الصفحات 32 ص.
المصدر رسالة الخليج العربي. ع. 110، س. 29، 2008
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات طرائق التدريس  -  حل المشكلات  -  التحصيل الدراسي  -  تنمية المهارات  -  مهارات التفكير  -  التفكير الابداعي  -  طلاب المدارس الثانوية  -  تبوك (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت الدراسة إلى استقصاء فاعلية طريقة حل المشكلات في تنمية التحصيل في الفيزياء ومهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي العلمي بمدينة تبوك مقارنة بالطريقة التقليدية. تكونت العينة من 78 طالبا من طلاب الصف الثاني الثانوي بمدينة تبوك موزعين على أربع شعب دراسية تم تقسيمها إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية تكونت من شعبتين ضمت 40 طالبا، تم تدريسهم موضوعي الحركة على خط مستقيم وقوانين نيوتن بطريقة حل المشكلات، ومجموعة ضابطة تكونت من شعبتين أيضا ضمت 38 طالبا، تم تدريسهم المحتوى نفسه بالطريقة المعتادة. تم تطبيق اختبار تحصيلي واختبار للتفكير الإبداعي على أفراد العينة. أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين في كل من الأداتين، ولصالح المجموعة التجريبية، وتبين تفوقٌ دالٌّ إحصائيا لطلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في كل من مهارة الطلاقة ومهارة المرونة، في حين لم يكن هذا التفوق دالا إحصائيا بالنسبة لمهارة الأصالة الإبداعية. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
صوافطة، وليد عبد الكريم.. (2008). فاعلية طريقة حل المشكلات في تنمية التحصيل في الفيزياء ومهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي العلمي بمدينة تبوك . رسالة الخليج العربي. ع. 110، س. 29، 2008. 32 ص. تم استرجاعه من search.shamaa.org .