البحث المتقدم
     

أثر جائحة كورونا على النظام التعليمي بالتطبيق على مملكة البحرين

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف بحر، فاطمة راشد. جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، المغرب.
المؤلف الاضافي اتريد، صباح. جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، المغرب.
الصفحات ص ص. 258-272
المصدر المجلة العربية للنشر العلمي. ع. 38، كانون الأول 2021
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات كوفيد-19  -  الاوبئة  -  ادارة الازمات  -  حل المشكلات  -  اتخاذ القرارات  -  وزارة التربية  -  التعليم  -  البحرين
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت الدراسة إلى بيان التحدّيات التي واجهت العملية التعليمية في مملكة البحرين خلال أزمة فيروس كورونا المستجد، أيضا إلى تحديد أبرز الإجراءات التي اتّخذتها وزارة التربية والتعليم في مملكة البحرين لإدارة العلمية التعليمية خلال أزمة فيروس كورونا المستجد، كما سعت إلى التعرّف على مدى فاعليّة مخرجات العملية التعليمية خلال أزمة فيروس كورونا المستجد في مملكة البحرين، وأخيراً تقييم تأثير الإجراءات التي اتّخذتها وزارة التربية والتعليم في مملكة البحرين على فاعليّة إدارة العلمية التعليمية خلال أزمة فيروس كورونا المستجد. وأخيراً تقييم تأثير الإجراءات التي اتّخذتها وزارة التربية والتعليم في مملكة البحرين على فاعليّة إدارة العلمية التعليمية خلال أزمة فيروس كورونا المستجد، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وصيغ استبانة للإجابة على تساؤلات الدراسة وتحقيق أهدافها، وتم توزيع الاستبانة على عينة من العاملين بوزارة التربية والتعليم بمملكة البحرين، تم اختيارها عشوائياً وبلغت 136 معلم من مختلف الدرجات الوظيفية، تم تحليل الاستجابات التي تحصلت عليها الباحثة من خلال برنامج التحليل الإحصائي SPSS. توصلت الدراسة إلى نتائج أهمها أنه تعتبر العملية التعليمية من الضحايا الأبرز لانتشار فيروس كورونا، حيث فرض التعامل مع هذا الفيروس ومخاطره ضرورة إغلاق المدارس والجامعات، وإلزام الطلاب بتلقي دروسهم عبر تطبيقات الإنترنت التي وفرتها وزارة التربية والتعليم، كما كانت إدارة العملية التعليمية وجميع ممارساتها خلال أزمة جائحة كورونا تحد كبير لجميع دول العالم، ولقد قدمت كل دولة آلية للتعامل مع هذه الأزمة التعليمية الخطيرة التي لم يسبق أن مر العالم بمثلها، على الرغم من وجود آراء تؤكد على أن مناقشة فاعلية مخرجات العملية التعليمية خلال أزمة كورونا المستجدة قد يمثل ثقل على كاهل وزارة التربية والتعليم إلا أن وزارة التربية والتعليم في مملكة البحرين أصرت على متابعة وتقييم وتقويم جودة مخرجات العملية التعليمية أثناء الأزمة، بل واصلت هيئة ضمان الجودة دوراتها في متابعة وتقييم أداء المدارس من خلال ما يتم تقديمه من دروس إلكترونية، وتوجد عالقة ذات دلالة إحصائية بين إدارة العملية التعليمية خلال أزمة كورونا وفاعلية مخرجات العملية التعليمية، وأوصت الدراسة برفع مستوى متطلبات الاعتماد المؤسسي المتعلقة بمعايير التعلم عن بعد ومقدرة المؤسسات على تطبيق طرق التعليم الإلكترونية بشكل فوري وشامل. (الملخص المنشور)
The study aimed to clarify the challenges that faced the educational process in the Kingdom of Bahrain during the pandemic of corona virus crisis. It also aimed to identify the most prominent measures taken by the Ministry of Education in the Kingdom of Bahrain to address the educational process during the pandemic of corona virus crisis. It also aimed to identify the effectiveness of the outputs of the educational process during covid-19. Finally, it aimed at evaluating the impact of the measures taken by the Ministry of Education in the Kingdom of Bahrain on the effectiveness of educational process during Covid-19. In order to achieve its objectives, a questionnaire was circulated to a sample of employees of the Ministry of Education in the Kingdom of Bahrain, which were randomly selected and amounted to 136teachers of different job grades. The responses collected by the researcher were analyzed through the SPSS statistical analysis program. The results showed that the education system is most prominent victims of the spread of the Corona virus, as it imposed dealing with this virus dangers. Since it obliged governments to close schools and universities. Students were also obliged to receive their lessons through the Internet applications provided by the Ministry of Education. Managing the educational process and all its practices during the Corona pandemic crisis was a great challenge for all countries of the world. Each country provided a mechanism to deal with this dangerous educational crisis that had never happened before. Despite the presence of opinions confirming that discussing the effectiveness of the educational process outcomes during Covid-19 may represent a burden on the shoulders of the Ministry of Education, but the Ministry of Education in the Kingdom of Bahrain insisted on following up, evaluating the quality of the outcomes of the educational process during the crisis. Rather, the Quality Assurance Authority continued its courses in following up and evaluating the performance of schools through the e-lessons provided. There is a statistically significant relationship between the management of the educational process during Covid-19 crisis and the effectiveness of the outcomes of the educational process. The study recommended raising the level of institutional accreditation requirements related to distance learning standards and ability Institutions to apply electronic education methods immediately and comprehensively. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بحر، فاطمة راشد. (2021). أثر جائحة كورونا على النظام التعليمي بالتطبيق على مملكة البحرين . المجلة العربية للنشر العلمي. ع. 38، كانون الأول 2021. ص ص. 258-272 تم استرجاعه من search.shamaa.org .