البحث المتقدم
     

العوامل المؤدية إلى رسوب الطالبات المنتسبات بكليات البنات التابعة لوزارة التربية والتعليم : دراسة ميدانية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 042803
المؤلف الرواف، هيا سعد. كلية التربية، جامعة الملك سعود
الصفحات 30 ص.
المصدر رسالة الخليج العربي. ع. 103، س. 28، 2007
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات وزارة التربية والتعليم (السعودية)وزارة التربية والتعليم  -  عوامل الرسوب  -  الطلاب الجامعيون  -  تربية البنات  -  كليات
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
تهدف الدراسة إلى الكشف عن العوامل التي تسهم في ارتفاع معدلات رسوب الطالبات المنتسبات من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في كليات البنات لمعرفة تأثير العوامل الآتية: اختلاف الجنس، المؤهل العلمي، الكلية التي تنتمي إليها، الخبرة في التعليم الجامعي، والبلد التي حصلت على آخر مؤهل منها. ولتحقيق أهداف الدراسة صممت الباحثة استبانة مؤلفة من سبع وخمسين فقرة ذات تدرج خماسي وزعت على المجتمع الأصلي البالغ عدده ستمائة وثمانين عضوا يعملون في كلية البنات التي يوجد بها نظام الانتساب. أظهرت نتائج الدراسة أن العوامل الإدارية التي تؤدي إلى رسوب الطالبات المنتسبات هي: عدم تحقيق رغبة الطالبة في اختيار التخصص الذي تريده، عشوائية التخطيط لتطبيق أنظمة الانتساب، عدم وجود دورات للتعريف بالدراسة بالانتساب، عدم توافر مراكز في المناطق البعيدة عن الكلية. أما عن العوامل العلمية التي تؤدي إلى رسوب الطالبات فقد كانت: ضعف الدافع نحو الدراسة لدى الطالبات المنتسبات، عدم معرفة الطالبة المنتسبة بطرق المذاكرة الجيدة، عدم قدرة الطالبة المنتسبة على استيعاب المقرر بمفردها، اعتماد الدراسة بالانتساب على الحفظ فقط. وأما الصعوبات التي تواجه تقييم الطالبات المنتسبات في كليات البنات والتي تؤدي إلى رسوبهن فهي: الاعتماد على الاختبار فقط كمعيار لتقييم الطالبات المنتسبات، وعدم فهم الطالبات لعملية المسح والتعديل في الإجابات مما يجعل الجهاز يرفض السؤال وإجاباته وبالتالي يتم حذفه. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الرواف، هيا سعد.. (2007). العوامل المؤدية إلى رسوب الطالبات المنتسبات بكليات البنات التابعة لوزارة التربية والتعليم : دراسة ميدانية. رسالة الخليج العربي. ع. 103، س. 28، 2007. 30 ص. تم استرجاعه من search.shamaa.org .