البحث المتقدم
     

تصميم حقيبة تعليمية في مادة العلوم وقياس أثرها في تحصيل واحتفاظ واكتساب عمليات العلم واتجاهات طلاب الصف الثالث المتوسط

[الملخّص] 
النوع رسالة / أطروحة
رقم الوثيقة 042109
المؤلف المطوع، نايف عبد العزيز.
المؤلف الاضافي أبانمي، عبد المحسن بن عبد العزيز. مشرف رسالة
الصفحات 171 ص.
تبصرة أطروحة دكتوراه. التربية. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. كلية العلوم الإجتماعية. (2008) 1429 هـ. المملكة العربية السعودية. الرياض. T: 96612580000. F: 96612590177. webmaster@imamu.edu.sa. http://www.imamu.edu.sa
المصدر الالكتروني الصفحات الاولى من الدراسة (PDF)  PDF
الواصفات الحقائب التعليمية  -  التحصيل الدراسي  -  اتجاهات الطلاب  -  العلوم  -  التعليم المتوسط
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام أسلوب الحقائب التعليمية في التحصيل الدراسي، والاحتفاظ بالتعلم، واكتساب عمليات العلم، واتجاهات طلاب الصف الثالث المتوسط نحو أسلوب الحقائب التعليمية في مادة العلوم، وكذلك تقديم تصميم مقترح لحقيبة تعليمية في مادة العلوم للصف الثالث المتوسط. واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، القائم على تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين متكافئتين بعد محاولة ضبط المتغيرات، وتطبيق المتغير المستقل (الحقيبة التعليمية) على المجموعة التجريبية، وتدريس المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية. وقد تكون مجتمع هذه الدراسة من جميع طلاب الصف الثالث المتوسط بمدارس محافظة القويعية، وتكونت عينتها من سبعين 70 طالباً موزعين بالتساوي إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية (فصلين دراسيين)، والأخرى ضابطة (فصلين دراسيين)، اختيرتا بالطريقة العشوائية العنقودية. وتكونت أدوات هذه الدراسة من حقيبة تعليمية في وحدة الوراثة من مقرر الفصل الدراسي الأول لمادة العلوم للصف الثالث المتوسط، واختبار تحصيلي، واختبار لقياس مدى اكتساب عمليات العلم، وكذلك مقياس الاتجاه نحو أسلوب الحقائب التعليمية. وتوصّلت الدراسة إلى تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في التحصيل الدراسي، والاحتفاظ بالتعلم، واكتساب عمليات العلم، كما توصلت الدراسة إلى ارتفاع درجات تحصيل طلاب المجموعة التجريبية في اختبار الاتجاهات البعدي مقارنة بدرجات نفس طلاب المجموعة في الاختبار القبلي. وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها أوصت الدراسة بأهمية استخدام أسلوب الحقائب التعليمية في تدريس العلوم، و تشجيع الطلاب على استخدام التقنيات الحديثة في عمليتي التعليم والتعّلم، والعمل على إعداد حقائب تعليمية في مادة العلوم لجميع صفوف المرحلة المتوسطة من قبل القائمين على إعداد المقررات الدراسية في وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية، أو تطوير الحقائب التعليمية التي قام بإعدادها بعض الباحثين، وكذلك إجراء المزيد من الدراسات المستقبلية حول فاعلية الحقائب التعليمية في مختلف المواد الدراسية، ولجميع المراحل التعليمية. (ملخص المؤلف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
المطوع، نايف عبد العزيز. (2008). تصميم حقيبة تعليمية في مادة العلوم وقياس أثرها في تحصيل واحتفاظ واكتساب عمليات العلم واتجاهات طلاب الصف الثالث المتوسط (دكتوراه). جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. كلية العلوم الإجتماعية، المملكة العربية السعودية. تم استرجاعه من search.shamaa.org .