البحث المتقدم
     

المقررات الدراسية في الدولة الزيدية الثانية خلال القرنين السادس والسابع الهجريين

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف وهان، طارق ناصر علي. قسم أصول التربية، كلية التربية، جامعة صنعاء.
المؤلف الاضافي مجاهد، فاروق أحمد حيدر. قسم أصول التربية، كلية التربية، جامعة صنعاء.
متغيرات العنوان The curricula in the second Zaidi state during the sixth and seventh centuries AH [Article]
الصفحات ص ص. 273-313
المصدر مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية. مج. 9، ع. 59، يوليو- سبتمبر 2022
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المقررات الدراسية  -  التاريخ  -  الحضارة  -  القرن السابع عشر  -  اليمن
لغة الوثيقة العربية
البلد اليمن
يهدف البحث إلى الوقوف على المقررات الدراسية للدولة الزيدية الثانية في اليمن خلال القرنين السادس والسابع الهجريين المتمثل في المخطوطات والمؤلفات العلمية في كافة العلوم، لأبرز حكام وعلماء هذه الدولة التي قامت في المناطق الشمالية والشمالية الشرقية من اليمن، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج التاريخي في الحصول على المادة العلمية المتعلقة بهذا الموضوع، ومن خلال البحث في المصادر والمراجع التي توفرت توصل الباحث إلى جملة من النتائج أبرزها تأثير الأوضاع الدينية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية والعلمية على التعليم والنشاط العلمي الذي حصل في عهد تلك الدولة، وكذا تأثير العلاقات العلمية التي كانت قائمة بين اليمن وبين مختلف الدول العربية والإسلامية مثل العراق ومصر ومكة والمدينة وخراسان والجيل والديلم وغيرها، وهو تأثير إيجابي على النشاط العلمي والفكري والثقافي زاد من إثراء الحركة العلمية والفكرية والثقافية التي كانت موجودة في اليمن متمثلا في تأليف عدد كبير من المخطوطات والكتب والرسائل العلمية والثقافية في كافة المجالات، وشملت المؤلفات العلمية للزيدية علوم القرآن والحديث والفقه وعلم اللغة وعلم النحو والشعر والنثر وعلم التاريخ والأنساب والعلوم التطبيقية والعقلية من علم الفلك (الهيئة) وعلم الكلام. (الملخص المنشور)
The research aims to identify the academic curricula of the second Zaidi state in Yemen during the sixth and seventh centuries AH represented in manuscripts and scientific literature in all branches of science, for the most prominent rulers and scholars of this state that was established in the northern and northeastern regions of Yemen, and to achieve this goal the researcher used the historical method in Get the scientific article related to this topic, through researching the sources and references that were available, the researcher reached a number of results, most notably the impact of the religious, political, social, economic and scientific conditions in the second Zaydi state on the scientific activity that took place during the era of that state, as well as the impact of the scientific relations that existed between Yemen and various Arab and Islamic countries, in Iraq, Egypt, Mecca, Medina, Khorasan, Al-Jail, Daylam, and others, and it is a positive effect on scientific, intellectual and cultural activity that further enriched the scientific, intellectual and cultural movement that existed in Yemen, represented by the authorship of a large number of manuscripts, books and scientific and cultural messages in all fields, and the scientific literature of the Zaydiyyah included the sciences of the Qur’an, hadith, jurisprudence, linguistics, grammar, poetry, prose, history, genealogy, applied and mental sciences from astronomy (the body) and theology. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
وهان، طارق ناصر علي. (2022). المقررات الدراسية في الدولة الزيدية الثانية خلال القرنين السادس والسابع الهجريين . مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية. مج. 9، ع. 59، يوليو- سبتمبر 2022. ص ص. 273-313 تم استرجاعه من search.shamaa.org .