البحث المتقدم
     

مستوى التنمر التقليدي والإلكتروني في المدارس الأردنية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف عميرة، دعاء. كلية التربية، الجامعة العربية المفتوحة، عمان، الأردن.
المؤلف الاضافي العشي، فدوى. كلية التربية، الجامعة العربية المفتوحة، عمان، الأردن.
متغيرات العنوان The role of demographic variables in traditional and cyber bullying in Jordanian schools [Article]
الصفحات ص. ص. 224-234
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 49، ع. 4، 2022
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات طلاب المدارس الابتدائية  -  طلاب المدارس المتوسطة  -  مشكلات السلوك  -  تكنولوجيا المعلومات  -  الانترنت  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى البحث في تأثير بعض المتغيرات الديموغرافية (العرق، الصف الدراسي، والجنس) وعلاقتها مع التنمر الدراسي والإلكتروني في المدارس الأردنية. تم استخدام المنهج الوصفي – المسحي، حيث جمعت البيانات باستخدام استبانتي التنمر-الضحية، واستبانة التنمر الإلكتروني التي وزعت على عينة تكونت من طلاب وطالبات الصف: الثالث، الخامس، السابع، والتاسع، وهم من: الأردنيين، الفلسطينيين، السوريين، والأعراق الأخرى. أظهرت النتائج أن الطلاب من الصفين: الخامس والسابع هم الأكثر قيامًا بسلوك التنمر التقليدي، وأن الطلاب من الأعراق الأخرى هم الأكثر تعرضًا للتنمر التقليدي. كما أظهرت النتائج أن الطلاب يقومون بسلوك التنمر الإلكتروني أكثر من الطالبات، وأن طلبة الصف الخامس، والسابع هم الأكثر قيامًا بسلوك التنمر الإلكتروني، وتعرضًا له، بالترتيب. لفت هذا البحث الانتباه لبعض المتغيرات التي لم يتم دراسة تأثيرها على سلوك التنمر في المنطقة العربية، كمتغير العرق، والصف الدراسي، مما يتيح المجال للجهات المسؤولة للتدخل الوقائي لسلوك التنمر، واستهداف الفئات التي تمت دراسة سلوك التنمر لديها في هذا البحث. (الملخص المنشور)
This study aimed to examine how bullying and cyberbullying may differ based on three demographic variables: Ethnicity, Grade Level, and Gender in Jordanian Schools. Bully-Victim and Cyberbullying measures were distributed to a sample consisted of Jordanian, Palestinian, Syrian students from third, fifth, seventh, and ninth grades, as well as students from other ethnicities. Results showed that male fifth and seventh graders were bullied the most, and students from other ethnicities were victimized the most. They also showed that male students and fifth graders (from both genders) cyberbullied the most. Also, seventh graders have been cyber victimized the most. This study sought attention to some variables of which their effects on bullying weren’t examined in the Arab region before, i.e., ethnicity and grade level. These results would play a big role in planning and executing intervention programs to prevent such behavior among the groups that were studied in this research. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عميرة، دعاء. (2022). مستوى التنمر التقليدي والإلكتروني في المدارس الأردنية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية . دراسات : العلوم التربوية. مج. 49، ع. 4، 2022. ص. ص. 224-234 تم استرجاعه من search.shamaa.org .