البحث المتقدم
     

دور مساق العلوم العسكرية في تعزيز مضامين التربية الأمنية لدى طلبة الجامعة الأردنية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف حداد، أسماء داود مطر. قسم العمل الاجتماعي، كلية الآداب، الجامعة الأردنية، الأردن.
المؤلف الاضافي عنبتاوي، منال فتحي. قسم العمل الاجتماعي، كلية الآداب، الجامعة الأردنية، الأردن.
متغيرات العنوان The role of the military sciences course in enhancing the contents of security education among students of the University of Jordan [Article]
الصفحات ص. ص. 106-118
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 49، ع. 4، 2022
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الجامعة الأردنية (الأردن)  -  التربية العسكرية  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور مساق العلوم العسكرية في تعزيز مضامين التربية الأمنية لدى طلبة الجامعة الأردنية. كما هدفت إلى الكشف عن وجود فرق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد العينة على مقياس التربية الأمنية حسب متغيرات الجنس والتخصص الدراسي. تكونت عينة الدراسة من (638) طالبا وطالبة من المسجلين في مساق العلوم العسكرية في الجامعة الأردنية، باستخدام طريقة العينة المتيسرة، وذلك في الفصل الدراسي الثاني من العام 2019-2020، وطُبِّق عليهم مقياس التربية الأمنية الذي أعدته الباحثتين، والمكون من (50) فقرة موزعة على (5) أبعاد هي: بُعد الأمن النفسي، وبُعد الأمن الاجتماعي، وبُعد الأمن الفكري، وبُعد الأمن السياسي، وبُعد الأمن الوقائي، وقد تم استخدام المنهج الوصفي لملائمته لأغراض الدراسة. كشفت نتائج الدراسة أنّ دور مساق العلوم العسكرية في تعزيز مضامين التربية الأمنية جاء ضمن مستوى مرتفع. كما جاءت جميع أبعاد التربية الأمنية ضمن مستوى مرتفع. كما أظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية في استجابات أفراد العينة على مقياس التربية الأمنية يعزى للجنس ولصالح الإناث، وعدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية في استجابات أفراد العينة على مقياس التربية الأمنية يعزى للتخصص الدراسي، وللتفاعل بين الجنس والتخصص الدراسي. أوصت الدراسة بالتأكيد على أهمية أبعاد التربية الأمنية من خلال تضمينها في أكثر من مساق من مساقات الجامعة الإجبارية، حيث إن مساق العلوم العسكرية بسبب الأعداد الضخمة من الطلبة، وضيق الوقت قد لا يستطيع الإحاطة بكافة جوانب التربية الأمنية. وأظهرت نتائج الدراسة الحالية عن أنّ دور مساق العلوم العسكرية في تعزيز مضامين التربية الأمنية لدى طلبة الجامعة الأردنية كان مرتفعًا. (الملخص المنشور)
This study aimed to reveal the role of military science course in enhancing the contents of security education among students at the University of Jordan. The researcher chose (638) university students using the accessible sample Method during the second semester of the academic year 2019-2020. Students completed Security education scale, which consists of five dimensions: psychological security, social security, preventive security, political security, and intellectual security. The results of the study revealed the following. First, the role of the military science course in enhancing the contents of security education was high. Second, the study also indicated statistically significant difference due to gender. Third, the significant difference due to females, the study did not indicate any statistically significant difference due to major, or to interaction between gender and major. The study recommended emphasizing the importance of the dimensions of security education by including them in more than one of the University's compulsory courses, as the Military Sciences course due to the large numbers of students and lack of time may not be able to cover all aspects of security education. The results of the current study showed that the role of the Military Sciences course in enhancing the contents of security education among students of the University of Jordan was high. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
حداد، أسماء داود مطر. (2022). دور مساق العلوم العسكرية في تعزيز مضامين التربية الأمنية لدى طلبة الجامعة الأردنية . دراسات : العلوم التربوية. مج. 49، ع. 4، 2022. ص. ص. 106-118 تم استرجاعه من search.shamaa.org .