البحث المتقدم
     

درجة معرفة المعلمين للمهارات المطلوبة في التعليم عن بعد في الأردن أثناء جائحة كورونا

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الخواجة، سهير محمد عبد الله. قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية،الأردن.
المؤلف الاضافي سيتان، وائل عيسى صالح. قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية،الأردن.
متغيرات العنوان Extent of teachers' knowledge of required skills in distance education in Jordan during the Coronavirus pandemic [Article]
الصفحات ص. ص. 244-259
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 49، ع. 3، 2022
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الكفايات التعليمية  -  تكنولوجيا التعليم  -  التعليم عن بعد  -  ادارة الازمات  -  كوفيد-19  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة معرفة المعلمين للمهارات المطلوبة في التعليم عن بعد في الأردن أثناء جائحة كورونا. وأيضا التعرف فيما إذا كان هنالك فروق في درجة معرفة المعلمين للمهارات المطلوبة في التعليم عن بعد في الأردن أثناء جائحة كورونا تعزى لمتغير الجنس والمرحلة الدراسية التي يدرسها المعلم. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي، وبالاعتماد على الاستبانة كأداة للدراسة، التي صممت بعد الاطلاع على الأدب التربوي والدراسات السابقة، حيث تكونت من (17) فقرة، وتكون مجتمع الدراسة من معلمي ومعلمات لواء قصبة عمان من محافظة العاصمة والبالغ عددهم (4013) معلماً ومعلمة، وتكونت عينة الدراسة من (300) معلم ومعلمة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة من مجتمع الدراسة، ولمعالجة البيانات إحصائيا تم استخدام برنامج الحزم الإحصائية(SPSS) ، للتحليل الإحصائي. أظهرت النتائج بأن درجة معرفة المعلمين للمهارات المطلوبة في التعليم عن بعد في الأردن أثناء جائحة كورونا، جاءت بدرجة متوسطة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس، ووجود فروق دالة إحصائيا تعزى لمتغير المرحلة الدراسية لصالح مرحلة رياض الأطفال. في ضوء نتائج الدراسة ومناقشتها، يوصي الباحثان بضرورة تدريب المعلمين بشكل مستمر على مهارات التعليم عن بعد وكيفية تصميم دروسهم وفق نماذج تعتمد التعليم عن بعد، وإعادة النظر في المناهج والمقررات الدراسية وتطويرها لتتوافق مع المهارات المطلوبة للتعليم عن بعد وخصوصاً بعد الجائحة لمواجهة تحديات المستقبل. (الملخص المنشور)
The study aims to reveal the degree of teachers’ knowledge of the skills required in distance education in Jordan during the Coronavirus pandemic, and whether it varies due to gender or stage. The study was applied in the second semester of the 2020 scholastic year. To achieve the results, a descriptive approach was implemented. The main study tool was a questionnaire that was designed after reviewing the educational literature and previous studies. It consisted of (17) paragraphs. The study population consisted of (4013) teachers from Kasbaet Amman, where the sample of the study members consisted of (300) teachers, who were chosen in a simple random method from the study population. The results of the study indicate that the degree of teachers’ knowledge of the required skills in distance education in Jordan during the Corona pandemic was moderate. The results also show that there are no statistically significant differences due to gender. There are statistically significant differences due to school stage in favor of kindergarten stage. In the light of the results of the study, the researchers recommend continuously training teachers on distance education skills and on how to design lessons according to models that adopt distance education. They also recommend reviewing curricula and developing them to suit the skills required for distance education, especially after the pandemic. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الخواجة، سهير محمد عبد الله. (2022). درجة معرفة المعلمين للمهارات المطلوبة في التعليم عن بعد في الأردن أثناء جائحة كورونا . دراسات : العلوم التربوية. مج. 49، ع. 3، 2022. ص. ص. 244-259 تم استرجاعه من search.shamaa.org .