البحث المتقدم
     

أثر استخدام استراتيجيات حل المسألة الرياضية في تنمية التفكير الناقد في الرياضيات لدى طلبة المرحلة الثانوية في الأردن

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف التخاينة، بهجت حمد عفنان. الجامعة العربية المفتوحة، الأردن.
متغيرات العنوان Impact of using problem-solving strategies in developing critical thinking in mathematics among secondary school students in Jordan [Article]
الصفحات ص. ص. 431-443
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 49، ع. 2، 2022
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات استراتيجيات التعلم  -  تدريس الرياضيات  -  تنمية المهارات  -  مهارات التفكير  -  التفكير الناقد  -  طلاب المدارس الثانوية  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر استخدام استراتيجيات حل المسألة الرياضية في تنمية التفكير الناقد في الرياضيات لدى طلبة المرحلة الثانوية في الأردن. استخدم في الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (182) طالبًا وطالبة في المرحلة الثانوية في الأردن، وقسمت إلى مجموعتين إحداهما تجريبية (تستخدم استراتيجيات حل المسألة الرياضية)، والأخرى ضابطة (تستخدم الطريقة المعتادة في التدريس). ولتحقيق أهداف الدراسة جرى إعداد اختبارًا في التفكير الناقد في الرياضيات، وجرى التحقق من صدقه وثباته. وأعد الباحث برنامج تدريبي على استراتيجيات حل المسألة في تدريس الرياضيات، وجرى التحقق من صدقه. أظهرت نتائج الدراسة وجود فرق ذي دلالة إحصائية (α=0.05) بين متوسطي المجموعة التجريبية والضابطة في التفكير الناقد في الرياضيات لصالح المجموعة التجريبية على نحو عام، ولكل مهارة من مهارات التفكير الناقد في الرياضيات: تعرُّف الافتراضات، التفسير، الاستقراء، الاستنتاج، والتقويم. كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود تفاعل بين استراتيجية التدريس ومستوى التحصيل السابق في التفكير الناقد في الرياضيات لدى طلبة المرحلة الثانوية. ضرورة استخدام استراتيجيات حل المسألة الرياضية أثناء تدريس موضوعات الرياضيات في المرحلة الثانوية، وتدريب معلمي الرياضيات على الاستراتيجيات التي تساعد في تنمية التفكير الناقد. (الملخص المنشور)
The study aims at investigating the impact of using problem-solving strategies in developing critical thinking in mathematics among (182) secondary school students in Jordan. The study used quasi experimental methodology; the study sample was divided into two groups: an experimental group that used problem-solving strategies and a control group that used a convenient method. To achieve the objectives of the study, a test of critical thinking in mathematics was applied, and its validity and reliability were verified. A training program on problem-solving strategies in mathematics has also been developed. The results of the study showed a statistically significant difference (α=0.05) between the arithmetic means of the experimental group and control group in the critical thinking in favor of the experimental group in general and each sub-skill in specific. Moreover, they showed no interaction between the strategies and the previous level of achievement in mathematical critical thinking among secondary students. In light of the results, the researcher recommends the need for using mathematical problem-solving strategies while teaching mathematics, and for training mathematics teachers on strategies that develop critical thinking. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
التخاينة، بهجت حمد عفنان. (2022). أثر استخدام استراتيجيات حل المسألة الرياضية في تنمية التفكير الناقد في الرياضيات لدى طلبة المرحلة الثانوية في الأردن . دراسات : العلوم التربوية. مج. 49، ع. 2، 2022. ص. ص. 431-443 تم استرجاعه من search.shamaa.org .