البحث المتقدم
     

إتجاهات الأولياء نحو إدراج مفاهيم التربية الجنسية في المناهج الدراسية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف إغمين، نضيرة. قسم علم النفس، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة 8 ماي 1945 قالمة، الجزائر.
المؤلف الاضافي بوتفنوشات، حميدة. قسم علم النفس، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة 8 ماي 1945 قالمة، الجزائر.
جوايبية، مريم. تخصص علم الإجرام، قسم العلوم الاجتماعية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة باجي مختار عنابة، الجزائر.
متغيرات العنوان Parents’ attitudes towards including sexual education concepts in the school curricula [Article]
الصفحات ص. ص. 421-430
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 49، ع. 2، 2022
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات اتجاهات الأهل  -  التربية الجنسية  -  مواد المناهج  -  المدارس  -  قالمة (الجزائر)
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
يهدف هذا المقال إلى الكشف عن اتجاهات أولياء الأمور نحو إدراج مفاهيم التربية الجنسية في المناهج الدراسية؛ حيث تلعب الأسر ويلعب الآباء دورًا أساسيًا في تشكيل الجوانب الرئيسية للهوية الجنسية لأبنائهم، وعلاقاتهم الجنسية والاجتماعية، كما أن إشراك الوالدين في التربية الجنسية يزيد من تأثيرها واستدامتها، لذلك من الضروري لأي مدرسة تصبو إلى تطبيق التربية الجنسية على التلاميذ أن تقيم تعاونًا وثيقًا مع أولياء الأمور، وللوقوف على اتجاهات الأولياء نحو إدراج مفاهيم التربية الجنسية في المناهج الدراسية ما إذا كانت إيجابية أو سلبية. لتحقيق هدف الدراسة جرى استخدام المنهج الوصفي استنادًا إلى تقنية الاستمارة التي طبقت على عينة تتكون من 100 أب وأم يقطنون بمدينة قالمة. خلصت النتائج إلى أن اتجاهات أولياء الأمور نحو إدراج مفاهيم التربية الجنسية في المناهج الدراسية إيجابية، ولم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية في هذه الاتجاهات تعزى إلى متغيري الجنس والمستوى التعليمي. (الملخص المنشور)
This article aims to reveal the attitudes of parents towards the inclusion of sexual education concepts in school curricula. Families and fathers play an essential role in shaping key aspects of their children's gender identity and their sexual and social relationships. In addition, the involvement of parents in sex education increases its impact and sustainability, so it is necessary for any school that aspires to apply sex education to students to establish close cooperation with parents, and to find out the parents’ attitudes towards including the concepts of sex education in the curriculum. To achieve the goal of the study, a descriptive approach was used, by designing a questionnaire, which was applied to a sample of 100 fathers and mothers residing in the city of Guelma. The results concluded that parents' attitudes towards including sexual education concepts in school curricula are positive. There were no statistically significant differences in these trends due to the variables of gender and educational level. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
إغمين، نضيرة. (2022). إتجاهات الأولياء نحو إدراج مفاهيم التربية الجنسية في المناهج الدراسية . دراسات : العلوم التربوية. مج. 49، ع. 2، 2022. ص. ص. 421-430 تم استرجاعه من search.shamaa.org .