البحث المتقدم
     

أثر كل من الدافعية، وتقدير الذات، والكفاءة الذاتية في التنبؤ بمستوى التكيف الأكاديمي لدى تلاميذ الصفوف الأساسية العليا في مدارس البطريركية اللاتينية في الأردن

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف نصراوين، فراس. كلية العلوم التربوية، جامعة القديس يوسف في بيروت، لبنان.
متغيرات العنوان The impact of motivation, self-esteem, and perceived self-efficacy in predicting academic adjustment among higher elementary grades at the schools of the Latin patriarchate in Jordan [Article]
الصفحات ص. ص. 202-216
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 49، ع. 2، 2022
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات دافعية الطلاب  -  تقييم الذات  -  تكيف الطلاب  -  طلاب المدارس المتوسطة  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر كل من الدافعية نحو التعلم، وتقدير الذات، والكفاءة الذاتية على مستوى التكيف الأكاديمي لدى تلاميذ الصفوف الأساسية العليا في مدارس البطريركية اللاتينية في الأردن؛ حيث وتكونت عينة الدراسة من (338) طالبًا وطالبة من مدارس البطريركية اللاتينية في الأردن للعام الدراسي 2019-2020. لتحقيق أهداف الدراسة جرى استخدام المنهج الوصفي الإرتباط، إذ جرى بناء استبانة مكونة من تطوير مقاييس ممثلة بمقياس الدّافعيّة نحو التّعلّم والمكون من (30 بندًا)، ومقياس الكفاءة الذاتية والمكون من (19 بندًا)، ومقياس تقدير الذات والمكون من (47 بندًا)، ومقياس التكيف الأكاديمي والمكون من (42 بندًا)، وذلك للكشف أثر كل من الدافعية نحو التعلم، وتقدير الذات، والكفاءة الذاتية على مستوى التكيف الأكاديمي لدى تلاميذ الصفوف الأساسية العليا في مدارس البطريركية اللاتينية في الأردن. حيث أظهرت النتائج إلى أن هناك علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كل من تقدير الذات، والكفاءة الذاتية، والدافعية وما بين التكيف الأكاديمي على الدرجة الكلية والأبعاد الفرعية له. كما قد بلغت مستوى الدلالة التنبؤي لمقياس تقدير الذات على مستوى البُعّد (السلوك العام داخل المدرسة) لمقياس التكيف الأكاديمي (0.187). القيام بمزيد من الدّراسات الشّبيهة بهذه الدّراسة وعلى عيّنات من مختلف المراحل والأعمار، من أجل النهوض بمستوى التكيف الأكاديمي لدى الطلاب. توجيه اهتمام الإدارات المدرسيّة والمعلّمين إلى العمل على رفع مستوى التكيف الأكاديمي نحو التّعلّم للطّلّاب، وذلك من خلال الوقوف على العديد من المشاكل والصعوبات التي تحول دون ذلك. (الملخص المنشور)
The objectives of current study are to identify the contribution of perceived self-efficacy, self-esteem, and academic motivation in predicting academic adjustment among higher elementary grades at the schools of the Latin Patriarchate in Jordan. The study sample consisted of (338) male and female students from the Latin Patriarchate Schools in Jordan for the academic year 2019-2020. To achieve the objectives of the study, a descriptive correlation approach was used. A questionnaire was developed; it consisted of a motivation scale consisting of (30 items), a self-efficacy scale consisting of (19 items), a self-esteem scale consisting of (47 items), and an academic adjustment scale consisting of (42 items). The results showed that there is a statistically significant correlation between self-esteem, self-efficacy, and motivation on the one hand, and academic adaptation on the total score and its sub-dimensions. The level of the predictive significance of the self-esteem scale at the dimension level (general behavior within the school) of the academic adaptation scale was (0.187). The study recommends carrying out more studies similar to this study on samples of different stages and ages, in order to promote the level of academic adaptation among students. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
نصراوين، فراس. (2022). أثر كل من الدافعية، وتقدير الذات، والكفاءة الذاتية في التنبؤ بمستوى التكيف الأكاديمي لدى تلاميذ الصفوف الأساسية العليا في مدارس البطريركية اللاتينية في الأردن . دراسات : العلوم التربوية. مج. 49، ع. 2، 2022. ص. ص. 202-216 تم استرجاعه من search.shamaa.org .