البحث المتقدم
     

درجة ممارسة المعلمين الجدد للمهارات المكتسبة من برنامج المعلمين الجدد في المعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين من وجهة نظرهم وعلاقتها ببعض المتغيرات

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف المنذرية، عائشة. وزارة التربية والتعليم، سلطنة عمان.
المؤلف الاضافي الراشدية، بهية. وزارة التربية والتعليم، سلطنة عمان.
متغيرات العنوان The degree of applying skills gained from the new teachers’ program at the specialized institute for professional training for teachers from the teachers’ point of view and its relation to some variables [Article]
الصفحات ص ص. 519-532
المصدر المجلة الأردنية في العلوم التربوية.‎ مج. 18، ع. 3، أيلول 2022
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات مناهج اعداد المعلمين  -  المعلمون المبتدئون  -  معاهد اعداد المعلمين
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة ممارسة المعلمين الجدد للمهارات المكتسبة من البرنامج التدريبي للمعلمين الجدد من وجهة نظرهم، حيث يلتحق المعلمون بهذا البرنامج لمدة عام واحد بعد التعيين في وظيفة معلّم. وقد تكونت عينة الدراسة من 501، منهم 94 معلمًا، و407 معلمة من المعلمين الجدد تمّ اختيارهم بالطريقة العشوائية. ولتحقيق هدف الدراسة، أعدت الباحثتان استبانة تكونت من 4 محاور تمثلت في استراتيجيات التعليم والتعلم، والإدارة الصفية، وتقويم تعلّم الطلبة، ودور المعلم في المجتمع المدرسي. وأظهرت نتائج الدراسة أنّ درجة ممارسة المعلمين الجدد للمهارات المكتسبة من التدريب كانت في مستوى جيد جدًا، كما تراوحت متوسطات المحاور بين 3.66-4.14، وجاء محور الإدارة الصفية في المرتبة الأولى، بينما جاء محور دور المعلم في المجتمع المدرسي في المرتبة الأخيرة. وقد بيّنت النتائج أيضًا وجود فروق دالة إحصائيًا في متوسط درجة ممارسة المهارات المكتسبة من التدريب بين المعلمين الذين تخرجوا من جامعات داخل سلطنة عمان وزملائهم الذين تخرجوا من جامعات خارجها، وذلك لصالح المعلمين الذين تخرجوا من جامعات خارج سلطنة عمان، ولم تظهر النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين الذكور والإناث في درجة ممارسة المهارات المكتسبة من التدريب. (الملخص المنشور)
This study aimed at investigating the degree of applying skills gained from the training program from the teachers’ perspective. New teachers enroll in the program for one year after their employment as teachers. The random sample of the study consisted of 501 teachers: 94 male teachers and 407 female teachers. To achieve the goal of the study, the researchers designed a questionnaire which consisted of four factors: teaching & learning strategies, classroom management, students’ assessment and teacher’s role in the school. The results showed that the degree of implementing the skills gained from training was very good and the means ranged between 3.66- 4.14. Classroom management was the highest and teacher’s role in the school was the lowest one. There were statistically significant differences between teachers who graduated from Omani universities and those who graduated from outside Oman in favor of teachers graduated from outside Oman. On the other hand, there were no statistically significant differences between male and female teachers in the degree of implementing the skills gained from training. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
المنذرية، عائشة. (2022). درجة ممارسة المعلمين الجدد للمهارات المكتسبة من برنامج المعلمين الجدد في المعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين من وجهة نظرهم وعلاقتها ببعض المتغيرات . المجلة الأردنية في العلوم التربوية.‎ مج. 18، ع. 3، أيلول 2022. ص ص. 519-532 تم استرجاعه من search.shamaa.org .