البحث المتقدم
     

الخوف من السعادة وعلاقته بنقد الذات لدى طلبة جامعة اليرموك

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الشقران، حنان إبراهيم. جامعة اليرموك، الأردن.
المؤلف الاضافي الشواشرة، عمر مصطفى. جامعة اليرموك، الأردن.
الربيع، فيصل خليل صالح. جامعة اليرموك، الأردن.
متغيرات العنوان Fear of happiness and its relationship with self-criticism among Yarmouk University students [Article]
الصفحات ص ص. 451-464
المصدر المجلة الأردنية في العلوم التربوية.‎ مج. 18، ع. 3، أيلول 2022
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة اليرموك (الأردن)  -  الخوف  -  الانماط النفسية  -  تقييم الذات  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت الدراسة إلى كشف العلاقة بين الخوف من السعادة ونقد الذات لدى طلبة جامعة اليرموك في ضوء متغيري: الجنس والتخصص. تكونت عينة الدراسة من (445) طالبًا وطالبة، منهم (152) من الذكور و(393) من الإناث. ولتحقيق هدف الدراسة، تم تطوير مقياسين، أحدهما لقياس الخوف من السعادة، والثاني لقياس نقد الذات. وبينت النتائج أن مستوى كل من الخوف من السعادة ونقد الذات كان متوسطًا. وكانت هناك فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات الأداء على مقياس الخوف من السعادة تعزى إلى متغير الجنس لصالح الإناث. وإلى متغير التخصص لصالح التخصصات العلمية. كذلك وجدت هناك فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات الأداء على مقياس نقد الذات تبعًا لمتغير الجنس لصالح الذكور، مع عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات الأداء على مقياس نقد الذات تبعًا لمتغير التخصص. كذلك كشفت الدراسة وجود علاقة إيجابية ودالة إحصائيًا بين الخوف من السعادة ونقد الذات. (الملخص المنشور)
The study aimed to investigate the relationship between fear of happiness and self-criticism among Yarmouk University students in the light of sex, and specialization variables. The study sample consisted of (445) students (152 male and 293 female). To achieve the aims of the study, two measures were developed, one to measure the fear of happiness, and the other to measure self-criticism. The results indicated that, the level of fear of happiness and self-criticism was moderate, and there were significant differences between the performance averages by gender variable in favor females, and by specialization variable in favor of scientific specialization. Moreover, there were statistically significant differences between the performance averages on the self-criticism measure by the gender variable in favor of males, while there were no significant differences in the level of self-criticism due to the specialization variable. Furthermore, the results revealed a positive statistically significant correlation between fear of happiness and self-criticism. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشقران، حنان إبراهيم. (2022). الخوف من السعادة وعلاقته بنقد الذات لدى طلبة جامعة اليرموك . المجلة الأردنية في العلوم التربوية.‎ مج. 18، ع. 3، أيلول 2022. ص ص. 451-464 تم استرجاعه من search.shamaa.org .