البحث المتقدم
     

مدى إشباع الحاجات النفسية الأساسية وأثره على الصحة النفسية لدى عينة من طلبة بعض الجامعات الخليجية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف عمارة، إيهاب محمد نجيب. جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
المؤلف الاضافي القائدي، عبد الله. جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
البوصافي، ماجد. جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
زايد، كاشف نايف. جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
العطية، أسماء عبد الله. جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
الرواحي، ناصر بن ياسر. جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
الحراملة، أحمد عبد الرحمن علي. جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
الشملي، علي بن خليفة. جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
الجديدي، خليفة. جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
متغيرات العنوان Satisfaction of basic psychological needs and its impact on mental health among undergraduate students in select Gulf universities [Article]
الصفحات ص. ص. 317-328
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 49، ع. 1، 2022
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات اشباع الحاجات  -  الاحتياجات النفسية  -  الصحة النفسية  -  الطلاب الجامعيون  -  سلطنة عمان  -  قطر  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على إدراكات عينة من طلبة بعض الجامعات الخليجية بشأن مدى اشباعهم أو عدم إشباعهم لحاجاتهم النفسية الأساسية، وإذا كان ذلك يتنبأ بمستوى صحتهم النفسية أو بظهور أعراض اكتئابيه عليهم. ولتحقيق هذه الأهداف تم تطبيق النسخ العربية من كل من: (1) مقياس الرضا والإحباط عن إشباع الحاجات النفسية Basic Psychological Needs Satisfaction Frustration Scale، و(2) ومقياس وورويك-إدنبرة للرفاهية النفسية Warwick-Edinburgh Mental Wellbeing Scale، و(3) النسخة الثانية من مقياس بيك للاكتئاب Beck Depression Inventory-II على عينة تألفت من 608 من طلبة الدراسات الجامعية في ثلاثة دول بمجلس التعاون لدول الخليج العربية هي سلطنة عُمان ودولة قطر والمملكة العربية السعودية. وأظهرت نتائج التحليلات الإحصائية الوصفية أن مستوى الرضا عن تحقيق الحاجات الأساسية لدى أفراد عينة الدراسة كان مرتفعا ومتقارباً في الدول الثلاث في حين أن مستوى عدم الرضا كان متوسطاً مع وجود بعض التفاوت فيما بينها. وأظهرت النتائج أيضا وجود نمط واضح من العلاقات الارتباطية بين مستوى الرضا أو عدم الرضا المتعلق بمدى إشباع الحاجات الأساسية وكل من الصحة النفسية والأعراض الإكتئابية، وأظهر تحليل الانحدار المتعدد أنه يمكن التنبؤ بمستوى الصحة النفسية لطلاب الجامعات في الدول الثلاث وفقا لمدى رضاهم أو عدم رضاهم عن تحقيق حاجاتهم النفسية الأساسية. وقد استنتجت الدراسة أن إشباع حاجات الشباب الجامعيين النفسية الأساسية في الدول الثلاث يسهم في تحقيق الصحة النفسية وأن عدم الإشباع يرتبط بظهور الأعراض الاكتئابية، الأمر الذي يقدم دليلاً إضافياً من السياق العربي على صحة مرتكزات نظرية الحاجات الأساسية. (الملخص المنشور)
The current study aims to identify the perceptions of a sample of students in some Gulf universities about the extent to which the universities satisfy their basic psychological needs. Moreover, the study seeks to investigate whether these perceptions predict the level of students’ mental healthf. To achieve these goals, the Arabic versions of: (1) Basic Psychological Needs Satisfaction Frustration Scale, (2) Warwick-Edinburgh Mental Wellbeing Scale, and (3) The Warwick-Edinburgh Mental Wellbeing Scale (2) from the Beck Depression Inventory-II were applied to a sample of 608 university students in three Gulf countries: Oman, Qatar and Saudi Arabia. The results showed that the level of satisfaction with satisfying basic needs of the study sample was high and close in the three countries, while the level of dissatisfaction was moderate with some disparity between them. There was a clear pattern of correlations between the level of satisfaction or dissatisfaction related to the extent to which basic needs are satisfied and both mental health and depressive symptoms. Multiple regression analysis showed that the level of mental health of university students in the three countries can be predicted from their degree of satisfaction with satisfying their basic psychological needs. The study concludes that satisfying the basic psychological needs of university students contributes to achieving mental health and that the lack of satiation is linked to the emergence of depressive symptoms. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عمارة، إيهاب محمد نجيب. (2022). مدى إشباع الحاجات النفسية الأساسية وأثره على الصحة النفسية لدى عينة من طلبة بعض الجامعات الخليجية . دراسات : العلوم التربوية. مج. 49، ع. 1، 2022. ص. ص. 317-328 تم استرجاعه من search.shamaa.org .