البحث المتقدم
     

تقييم برامج التعليم غير الرسمي في اليمن في ضوء معايير التعليم في حالات الطوارئ INEE

[الملخّص] 
النوع فصل
المؤلف العاصمي، فهد محمد غالب محمد‎. وزارة التربية والتعليم.
الصفحات ص ص. 63-93
المصدر المؤتمر العلمي الدولي الثاني القفز على الأشواك : تحديات يجب تجاوزها للمضي قدما نحو تحويل التعليم وتحقيق أهداف التنمية المستدامة. (17-18 يناير 2024: الأردن)
الناشر عمان: الحملة العربية للتعليم للجميع - أكيا، 2024
عنوان الناشر مجمع وادي صقرة التجاري رقم (47)، شارع الشريف ناصر بن جميل، وادي صقرة. عمان. الأردن. الحملة العربية للتعليم للجميع - أكيا. ت: 0096265560497. ف: 0096265560497. https://www.aceaa.net/.
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تقييم البرامج  -  التعليم غير النظامي  -  المعايير الاكاديمية  -  برامج الطوارئ  -  اليمن
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت الدراسة الى تقييم برامج التعليم غير الرسمي في اليمن في ضوء معايير التعليم في حالات الطوارئ (INEE)، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، تم تطبيق استبانة تضم (84) فقرة، تمثل مؤشرات لـ (17) معيار لقياس درجة تحقق الحد الأدنى لمعايير التعليم في حالات الطوارئ (INEE) في برامج التعليم غير الرسمي في اليمن، وطُبقت على عينة طبقية وعشوائية مكونة من (274) شخصاً تمثل أربع جهات رئيسية: القيادات والمشرفين التربويين، ومسؤولي الوكالات المنفذة، ومدراء المدارس والمعلمين والميسرين، وأعضاء مجالس الأباء والأمهات العاملين في برامج التعليم غير الرسمي للعام 2022-2023. وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: 1) تحقق معايير مجالي: الوصول الى التعليم وبيئة التعلّم، التعليم والتعلّم بدرجة كبيرة، وتحقق معايير مجالي: المعلمون والعاملون بالمؤسسات التعليمية، والمعايير التأسيسية بدرجة متوسطة، في حين أظهرت الدراسة أن تحقق معايير مجال سياسة التعليم كانت بدرجة قليلة. 2) توجد فروق عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجة تقييم برامج التعليم غير الرسمي في اليمن في مجال المعايير التأسيسية تعزى لمتغير الجهات المستهدفة لصالح القيادات والمشرفين التربويين، ومسؤولي الوكالات المنفذة. 3) توجد فروق عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجة تقييم برامج التعليم غير الرسمي في اليمن في مجال سياسات التعليم تعزى لمتغير الجهات المستهدفة لصالح القيادات والمشرفين التربويين. 4) لا توجد فروق عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجة تقييم برامج التعليم غير الرسمي في اليمن في مجالات الوصول الى التعليم وبيئة التعلّم، التعليم والتعلّم، والمعلمون والعاملون بالمؤسسات التعليمية تعزى لمتغير الجهات المستهدفة. وأوصت الدراسة بضرورة إيلاء برامج التعليم غير الرسمي في اليمن مزيداً من التطوير والاهتمام. (ملخص المؤلف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العاصمي، فهد محمد غالب محمد‎. (2024). تقييم برامج التعليم غير الرسمي في اليمن في ضوء معايير التعليم في حالات الطوارئ INEE . (ص ص. 63-93 ). عمان: الحملة العربية للتعليم للجميع - أكيا. تم استرجاعه من search.shamaa.org .