البحث المتقدم
     

أساليب ضبط السلوك الطلابي المتبعة من قبل معلمي الدراسات الاجتماعية من وجهة نظر طلبة المدارس الثانوية بدولة الكويت

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الهاجري، عبد الله جاسم. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الكويت.
متغيرات العنوان High school students' perceptions of the most practiced classroom control and discipline strategies by their social studies teachers [Article]
الصفحات ص ص. 138-157
المصدر مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 14، ع. 2، يونيو 2022
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات سلوك الطلاب  -  الدراسات الاجتماعية  -  طلاب المدارس الثانوية  -  الكويت
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
استهدف هذا البحث التحقيق في آراء طلبة المدارس الثانوية باستراتيجيات ضبط السلوك الطلابي التي يستخدمها معلمو الدراسات الاجتماعية. وقد تناولت الدراسة هذه الأساليب والاستراتيجيات في ستة محاور (مجال) وهي محاور: وضوح اللوائح، استخدام المعلم للأساليب، التمايز في تطبيقها، العقاب البدني، الاساليب الأكثر استخداما، الاساليب الأكثر فعالية في ردع السلوك. وكان المتغير المستقل الرئيسي في هذه الدراسة هو متغير الجنس أو النوع، حيث تكونت عينة مكونة البحث من 243 طالبا وطالبة من مدارس دولة الكويت كعينة لهذه الدراسة للإجابة على أداتها المكونة من استبانة من 47 بنداُ احتوتها جميع محاور الدراسة. ولقد تم تحليل استجابات وآراء هذه العينة حول هذه الأساليب والاستراتيجيات باستخدام برنامج SPSS ، حيث تم بناء عليه إبراز مجوعة من النتائج التي بنيت على أساسها توصيات الباحث الموجهة لأولي الشأن والتي من أهمها أن طلاب المرحلة الثانوية بمدارس الكويت على وعي تام بأساليب ضبط السلوك الطلابي المتبعة معهم وبأهمية اللوائح المنظمة للسلوك الطلابي، وأن أراء الطلاب لم تختلف عن آراء الطالبات إلا في محور واحد وهو محور العقاب البدني. (الملخص المنشور)
This research aimed to investigate high school students' perceptions of their social studies teachers' most practiced behavior control discipline strategies. The study sample consisted of 243 Kuwaiti high school students who participated in this study by responding to its researcher-designed questionnaire tool. The study collected responses and perceptions of this sample on six dimensions: clarity of behavior regulations, teacher's disciplinary methods, teachers' favoritism, corporal punishment, most widely used disciplinary methods & strategies, and most effectively used disciplinary methods & strategies. The analysis was carried out using SPSS, and thus a variety of findings were highlighted. These findings have shown that the students are aware of these disciplinary strategies and their importance, and that the variable of gender showed differences only on one of the study's dimensions related to the use of corporal punishment. Upon these results, the researcher's recommendations were addressed to the people in charge of the educational process in the Kuwaiti schools. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الهاجري، عبد الله جاسم. (2022). أساليب ضبط السلوك الطلابي المتبعة من قبل معلمي الدراسات الاجتماعية من وجهة نظر طلبة المدارس الثانوية بدولة الكويت . مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 14، ع. 2، يونيو 2022. ص ص. 138-157 تم استرجاعه من search.shamaa.org .