البحث المتقدم
     

فاعلية أنشطة وأساليب التدريس القائمة على نظرية الذكاءات المتعددة في تحسين تحصيل الجغرافيا وبقاء أثر التعلم لدى طالبات الصف الأول الثانوي بمحافظة جدة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 035739
المؤلف الأهدل، أسماء زين صادق. المناهج وطرق تدريس المواد الإجتماعية، كلية التربية للبنات في الأقسام الأدبية، جدة
متغيرات العنوان The efficiency of activities and approaches based on the multi-intelligence theory in improving the achievement of geography and maintaining the learning effect among first year secondary students in Jeddah Province [Article]
الصفحات ص ص. 191-242
المصدر مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 1، ع. 1، يناير 2009
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تدريس الجغرافيا  -  طرائق التدريس  -  الذكاء  -  التحصيل الدراسي  -  الحفظ (علم النفس)  -  طلاب المدارس الثانوية  -  جدة (السعودية : محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فعالية أنشطة وأساليب التدريس القائمة على نظرية الذكاءات المتعددة في تحسين تحصيل الجغرافيا وبقاء أثر التعلم لطالبات الصف الأول الثانوي بمحافظة جدة، وقد تكونت عينة الدراسة من 72 طالبة موزعات على مجموعتين (تجريبية، وضابطة)، وقد استخدمت أداة ماكنزي المعربة 2000م لمسح الذكاءات المتعددة بعد تعديلها وتحكيمها بما يناسب مجتمع العينة، كما أعد دليل للمعلمة في استخدام أنشطة وأساليب التدريس القائمة على نظرية الذكاءات المتعددة. وقد تم عرضه على مجموعة من المحكمين وتعديله في ضوء ذلك، ولقياس الفعالية أعد اختبار تحصيل وقد تم تحكيمه وتعديله، وقد طبق الاختبار قبل البدء بالتجربة لقياس مدى تكافؤ المجموعتين وتجانس أفراد العينة في المجموعتين، وطبق بعد التجربة لاستخراج الفعالية من قيمة "ت"، ثم أعيد الاختبار بعد أربع أسابيع من اختبار التحصيل البعدي لقياس فاعلية بقاء أثر التعلم، وقد أثبتت نتائج التحليل الإحصائي فاعلية أنشطة وأساليب التدريس القائمة على نظرية الذكاءات المتعددة في التحصيل وبقاء أثر التعلم لدى طالبات المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الأهدل، أسماء زين صادق.. (2009). فاعلية أنشطة وأساليب التدريس القائمة على نظرية الذكاءات المتعددة في تحسين تحصيل الجغرافيا وبقاء أثر التعلم لدى طالبات الصف الأول الثانوي بمحافظة جدة . مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 1، ع. 1، يناير 2009. ص ص. 191-242 تم استرجاعه من search.shamaa.org .