البحث المتقدم
     

مشكلات طلاب كلية المعلمين بتبوك بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر الطلاب أنفسهم في ضوء بعض المتغيرات

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 004873
المؤلف سليمان، شاهر خالد. قسم التربية وعلم النفس، كلية المعلمين، تبوك
المؤلف الاضافي أبو زريق، ناصر أحمد. قسم التربية وعلم النفس، كلية المعلمين، تبوك.
متغيرات العنوان Problems of Tabouk teachers Saudi student from the point of view of students themselves in the light of some variables [Article]
الصفحات ص ص. 55-72
المصدر رسالة التربية وعلم النفس. ع. 28، ربيع الآخر 2007
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات معاهد اعداد المعلمين  -  المعلمون الطلاب  -  المشكلات الاجتماعية  -  المشكلات التربوية  -  العوامل الاقتصادية  -  تبوك (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف طبيعة المشكلات التي يواجهها طلاب كلية المعلمين بتبوك في المملكة العربية السعودية خلال دراستهم في الكلية وعلاقة كل من المستوى الأكاديمي والتقدير التراكمي في الكلية على حجم المشكلات التي يواجهها طلاب الكلية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير قائمة بمشكلات طلاب كلية المعلمين بتبوك، وقد كان عدد فقرات الاستبانة 30 فقرة مصنفة في ثلاثة محاور: الدراسي، الاقتصادي، الاجتماعي، وقد بلغت عينة الدراسة 200 طالب وتم اختيارها بصورة عشوائية طبقية من مختلف التخصصات ومن مختلف المستويات، ثم طبقت أداة الدراسة على العينة. ودلت النتائج على أن محور المشكلات الاجتماعية قد جاء متوسطه الحسابي في المرتبة الأولى ومقداره 2.4، ثمّ المحور الدراسي وقد نال المرتبة الثانية بمتوسط حسابي مقداره 2.23، ثمّ المحور الاقتصادي بمتوسط حسابي مقداره 2.27. كما أثبتت الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى 0.05، بين المشكلات الدراسية والاجتماعية والاقتصادية تعزى لمتغيري المستوى الدراسي والمعدل التراكمي للطالب وأوصت الدراسة بالاهتمام بالمشكلات ذات الأوساط الحسابية المرتفعة والعمل على معالجتها بالأساليب المناسبة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
سليمان، شاهر خالد.. (2007). مشكلات طلاب كلية المعلمين بتبوك بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر الطلاب أنفسهم في ضوء بعض المتغيرات . رسالة التربية وعلم النفس. ع. 28، ربيع الآخر 2007. ص ص. 55-72 تم استرجاعه من search.shamaa.org .