البحث المتقدم
     

أثر طريقة صياغة فقرات الصورة المعرّبة لمقياس "روزنبرغ" لتقدير الذات في البناء العاملي للمقياس

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 043658
المؤلف الشايب، عبد الحافظ قاسم. جامعة آل البيت، الأردن
متغيرات العنوان The effect of item wording of the Arabic version of Rosenberg self-esteem scales (RSES) on its factorial structure [Article]
الصفحات ص ص.1-20
المصدر المجلة الدولية للأبحاث التربوية. ع. 28، 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات مفهوم الذات  -  القياس النفسي
لغة الوثيقة العربية
البلد الإمارات العربية المتحدة
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر طريقة صياغة فقرات الصورة المعربة لمقياس "روزنبرغ" لتقدير الذات في البناء العاملي للمقياس الذي يتألف من عشر فقرات؛ خمس فقرات مصاغة بصورة موجبة، وخمس فقرات مصاغة بصورة سالبة. تكونت عينة الدراسة من (746) طالبا وطالبة من مختلف المستويات الدراسية في المرحلة الجامعية الأولى، والمسجلين لمواد الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2007/2008 في جامعة آل البيت في الأردن. تم تطبيق اختبار مطابقة لثمانية نماذج مختلفة لتفسير البناء العاملي للمقياس في ضوء الربط بين مفهوم السمات المتعددة-الطرق المتعددة (MTMM)، وأسلوب التحليل العاملي التوكيدي (CFA). كشفت التنائج لدى المقارنة بين مؤشرات المطابقة للنماذج المقترحة عن وجود عامل لتقدير الذات يفسر استجابات الأفراد لفقرات الصورة المعربة للمقياس بالإضافة إلى عامل منفصل يرتبط بأثر طريقة صياغة الفقرات بصورة سالبة. وخلصت الدراسة إلى أن أثر طريقة صياغة الفقرات بصورة سالبة ليست موقفا مصطنعا وإنما سمة مستقلة كامنة قابلة للقياس من ضمن سمات الشخصية تمثل نمط استجابة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشايب، عبد الحافظ قاسم.. (2010). أثر طريقة صياغة فقرات الصورة المعرّبة لمقياس "روزنبرغ" لتقدير الذات في البناء العاملي للمقياس . المجلة الدولية للأبحاث التربوية. ع. 28، 2010. ص ص.1-20 تم استرجاعه من search.shamaa.org .