البحث المتقدم
     

الأبعاد التنموية لتدريب المعلمين على التعليم في مجال التغير المناخي في إطار المدرسة الشاملة لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف غانم، تفيده سيد أحمد. شعبة بحوث تطوير المناهج، المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية، القاهرة.
متغيرات العنوان Developmental dimensions of teachers training on education in the field of climate change within the framework of the comprehensive school to meet the challenges of the twenty-first century [Article]
الصفحات ص ص. 41-70
المصدر المجلة المصرية للتربية العلمية. مج. 23، ع. 6، أكتوبر 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التدريب  -  اعداد المعلمين  -  العوامل المناخية  -  المدارس الشاملة  -  المعوقات  -  القرن الحادي والعشرون
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
يعد التغير المناخي من القضايا المعقدة في القرن الحادي والعشرين، ومن أولى التحديات التي تواجه التنمية في العالم؛ وفي ضوء ذلك تبرز أهمية دور التربية في تعزيز قدرات التصدي لتغير المناخ والتكيف معه من خلال عدة محاور، وتبحث هذه الورقة محور تدريب معلمي التعليم قبل الجامعي على التعليم في مجال التغير المناخي، ودعم التدريب في إطار المدرسة الشاملة، ومبادرات التعليم البيئي؛ وتستعرض هذه الورقة التغير المناخي، والتنمية المستدامة، والمدرسة الشاملة؛ وبعض الجهود الأممية في مجال برامج تدريب المعلمين على التعليم في مجال التغير المناخي، وتدريب المدارس المنتسبة لليونسكو في إطار منهج المدرسة الشاملة. وفي ضوء الدراسة الوصفية، توصلت الباحثة إلى تحديد الأبعاد التنموية لتدريب المعلمين بالتعليم قبل الجامعي على التعليم في مجال التغير المناخي، والتي تتمثل في: التعليم من أجل التنمية البيئية المستدامة، والتعليم في مجال التغير المناخي، والتربية من أجل مواجهة الكوارث الطبيعية في إطار المدرسة الشاملة، وتحديد مبادئ تدريب المعلمين بالتعليم قبل الجامعي في مجال تعليم التغير المناخي. (الملخص المنشور)
Climate change is considered one of the complex issues in the twenty-first century. Though, the importance of enhancing the role of education in climate change’s mitigation and adaptation capabilities emerges through several axes. This paper discusses teachers training in pre-university education of education for climate change, and support teacher’s training within the framework of comprehensive school, and environmental education initiatives. This paper reviews climate change, sustainable development, some international efforts in the field of teacher training programs on climate change education, and training schools affiliated with UNESCO within the framework of the comprehensive school curriculum. Finally, in light of the descriptive study, the researcher reaches to determine the developmental dimensions for training pre-university education teachers on climate change education, which are education for sustainable environmental development, and teaching climate change, and disasters education in comprehensive school framework. Moreover, define the principles for training preuniversity education teachers on climate change education. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
غانم، تفيده سيد أحمد. (2020). الأبعاد التنموية لتدريب المعلمين على التعليم في مجال التغير المناخي في إطار المدرسة الشاملة لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين . المجلة المصرية للتربية العلمية. مج. 23، ع. 6، أكتوبر 2020. ص ص. 41-70 تم استرجاعه من search.shamaa.org .