البحث المتقدم
     

برنامج قائم على أنشطة منتسوري في تنمية الذاكرة السمعية لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف مسعود، نهلة مسعود عبد الفتاح.
المؤلف الاضافي مبروك، طه محمد. علم النفس؛ رئيس، قسم العلوم النفسية، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة بني سويف.
حسن، رمضان علي. علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة بني سويف.
الصفحات ص ص. 996-1038
المصدر مجلة بحوث ودراسات الطفولة. مج. 4، ع. 8، ج. 2، ديسمبر 2022
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات انشطة التعلم  -  الذاكرة (علم النفس)  -  اطفال الرياض  -  صعوبات التعلم
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف البحث إلى تنمية مهارات الإدراك السمعي لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم، وتكونت عينة الدراسة من (10) أطفال تتراوح أعمارهم ما بين (4-6) أعوام بمتوسط حسابي قدره (5.30) وانحراف معياري قدره (0.82). وتم تطبيق المقياس على العينة، بواقع (10) أطفال؛ ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بتصميم كلا من مقياس الذاكرة السمعية (إعداد الباحثة)، بجانب البرنامج التدريبي القائم على أنشطة منتسوري (إعداد الباحثة). أسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات الإدراك السمعي لدى أطفال ذوي صعوبات التعلم وأشارت النتائج إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي على مقياس الذاكرة السمعية لدى أفراد العينة لصالح القياس البعدي، كما أشارت النتائج إلى استمرارية فاعلية البرنامج من خلال التطبيق التتبعي حيث إنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الذاكرة السمعية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم. (الملخص المنشور)
The current research aimed to develop the auditory perception skills of kindergarten children with learning difficulties. The study sample consisted of (10) children between the ages of (4-6) years, and the scale was applied to the sample, with (10) children; to achieve the objectives of the study, the researcher designed both the auditory memory scale (prepared by: the researcher), in addition to the training program based on Montessori activities (prepared by: the researcher). There are statistically significant differences between the mean scores of the tribal and remote measurements on the auditory memory scale of the sample members in favor of the post measurement. Auditory memory scale in children with learning disabilities. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
مسعود، نهلة مسعود عبد الفتاح. (2022). برنامج قائم على أنشطة منتسوري في تنمية الذاكرة السمعية لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم . مجلة بحوث ودراسات الطفولة. مج. 4، ع. 8، ج. 2، ديسمبر 2022. ص ص. 996-1038 تم استرجاعه من search.shamaa.org .