البحث المتقدم
     

واقع برنامج تهيئة المعلمين الجدد مهنيًا في النظام التعليمي القطري : دراسة استطلاعية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف صادق، حصة محمد. الإدارة التعليمية، كلية التربية، جامعة قطر.
المؤلف الاضافي فخرو، عائشة أحمد. المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة قطر.
الأكرف، مباركة صالح. المناهج وتدريس العلوم، كلية التربية، جامعة قطر.
متغيرات العنوان The reality of the induction program for novice teachers in the Qatari education system :a pilot study [Article]
الصفحات ص ص. 93-115
المصدر مجلة العلوم التربوية. ع. 21، أبريل 2023
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات مناهج اعداد المعلمين  -  المعلمون المبتدئون  -  التنظيم التربوي  -  المعلمون الطلاب  -  قطر
لغة الوثيقة العربية
البلد قطر
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع برنامج تهيئة المعلمين الجدد في المدارس الحكومية في دولة قطر، كما استهدفت التوصل إلى صيغة مقترحة لتطوير البرنامج الحالي في ضوء تحليله وفقا للإطار المفاهيمي الذي طوره كل من Stansbury وZimmerman عام 2000. ولتحقيق هذه الأهداف اعتُمد على تحليل الوثائق المنشورة حول الأنشطة والاستراتيجيات المستخدمة في برنامج التهيئة. كما أجريت مقابلات شبه مقننة مع عدد من مديري المدارس، والنواب الأكاديميين، ومنسقي المواد التعليمية؛ وذلك لدعم البيانات التي وردت في الوثائق، والحصول على تفاصيل إضافية حول آليات تنفيذ الأنشطة والاستراتيجيات ومضمونها. أظهرت النتائج أن معظم الأنشطة المستخدمة حاليا تقع ضمن الأنشطة منخفضه الكثافة وفق تصنيف Stansbury وZimmerman؛ لذلك أوصت الدراسة بإضافة مجموعة أخرى من الأنشطة عالية الكثافة التي قد تسهم في استمرار المعلمين الجدد في المهنة وتنمية وتطوير الأداء المهني والوظيفي. (الملخص المنشور)
The study aimed to identify the current reality of the induction program to prepare new teachers in public schools in the State of Qatar, and also aimed to develop a formula for improving the current program, in light of the analysis of the program according to the conceptual framework developed by Stansbury and Zimmerman in 2000. To achieve these goals, analysis of induction program activities and strategies from published documents was conducted. Semi-structured interviews were held with several school principals, vice principals, and coordinators in order to support the data referenced in published documents, and to obtain additional details about the mechanisms for implementing activities, strategies, and the content of the induction program. The results showed that most of the activities currently used fit within the low intensity activities according to the classification of Stansbury and Zimmermann. Hence, the study recommended adding a group of high intensity activities that contribute to the retention of new teachers in their profession and to enhance their professional development. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
صادق، حصة محمد. (2023). واقع برنامج تهيئة المعلمين الجدد مهنيًا في النظام التعليمي القطري : دراسة استطلاعية. مجلة العلوم التربوية. ع. 21، أبريل 2023. ص ص. 93-115 تم استرجاعه من search.shamaa.org .