البحث المتقدم
     

واقع القضية الفلسطينية في المناهج المدرسية العربية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
ردمد 29590396
المؤلف العدواني، خالد مطهر حسين. وزارة التربية والتعليم، الجمهورية اليمنية.
متغيرات العنوان The reality of the Palestinian issue in the arab school curricula [Article]
الصفحات ص ص. 91-122
الوتيرة دورية
ملاحظة عامة محكّمة
المصدر مجلة جامعة صعدة. مج. 1، ع. 3، يناير- يونيو 2023
الناشر صعدة: جامعة صعدة، 2023
عنوان الناشر صعدة. اليمن. جامعة صعدة. ت: 00967712427325 ت: 00967777204667. saadajournal@saada-uni.edu.ye. https://saada-uni.edu.ye/archives/category/%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%ac%d9%84%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d9%84%d9%85%d9%8a%d8%a9.
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات النزاعات  -  الحرب  -  تحليل المضمون  -  تقييم المناهج  -  العرب  -  فلسطين
لغة الوثيقة العربية
البلد اليمن
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع القضية الفلسطينية في المناهج المدرسية العربية والمعوقات والتحديات التي تعوق تضمينها وسبل التغلب على تلك التحديات ومقترحات لتضمين القضية الفلسطينية في المناهج المدرسية في دول الوطن العربي، وذلك من خلال ما توصلت إليه الدراسات السابقة والأدب النظري والتقارير الدولية المرتبطة بالموضوع. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. وتوصلت لعدد من النتائج أهمها: أن هناك ضعفاً وعزوفاً في المناهج المدرسية في أغلب دول الوطن العربي عن تناول القضية الفلسطينية، وتوجد عدد من المعوقات التي تقف عائقاً دون تضمين القضية الفلسطينية في المناهج المدرسية العربية كان أهمها العائق السياسي المتمثل في الاتفاقيات والمعاهدات، والجنوح نحو التطبيع، والضغوط الخارجية من الدول العظمى. وتمّ تقديم عدد من المقترحات التي يمكن من خلالها تضمين القضية الفلسطينية في المناهج المدرسية العربية. كما أوصت الدراسة بضرورة تضمين القضية الفلسطينية في المناهج المدرسية بشكل واضح وصريح بما يعزز الوعي بمظلومية الشعب الفلسطيني ويبين حقيقة قضيته وتاريخها وتفاصيلها، ومقاومة تطبيع المناهج المدرسية بكل الأشكال والسبل. (الملخص المنشور)
The study aimed at identifying the realities of the Palestinian issue in Arab school curricula and the obstacles and challenges impeding its inclusion and ways to overcome those challenges and proposals for including the Palestinian issue in the school curricula in the Arab countries, through previous studies, theoretical literature and related international reports. The study used the analytical descriptive curriculum. There is a weakness and reluctance in school curricula in most Arab countries to address the Palestinian issue There are a number of obstacles to the inclusion of the Palestinian issue in Arab school curricula, the most important being the political obstacle of conventions and treaties. Delinquency towards normalization, external pressures from the great Powers, and a number of proposals were made through which the Palestinian issue could be included in Arab school curricula The study also recommended that the Palestinian issue be explicitly and explicitly included in the school curriculum in order to enhance awareness of the Palestinian people’s injustice and to reflect the reality of their cause, history and details, and to resist the normalization of school curricula in all forms and ways. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العدواني، خالد مطهر حسين. (2023). واقع القضية الفلسطينية في المناهج المدرسية العربية . مجلة جامعة صعدة. مج. 1، ع. 3، يناير- يونيو 2023. ص ص. 91-122 تم استرجاعه من search.shamaa.org .