البحث المتقدم
     

الصعوبات التي تواجه طلبة الصف الثامن الأساسي في الریاضیات في مدارس لواء القویسمة من وجھة نظر المعلمین

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف لافي، سميرة عبد الفتاح محمد. الإدارة التربویة، وزارة التربیة والتعلیم، المملكة الأردنیة الھاشمیة.
متغيرات العنوان Difficulties facing students in the eighth grade of basic mathematics in Liwa Qweismeh schools from the teacher’s point of view [Article]
الصفحات ص ص. 233-214
المصدر المجلة الأكاديمية للأبحاث والنشر العلمي. ع. 11، مارس 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المعوقات  -  طلاب المدارس المتوسطة  -  تدريس الرياضيات  -  اتجاهات المعلمين  -  القويسمة (الأردن)
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الصعوبات التي تواجه طلبة الصف الثامن الأساسي في الریاضیات في مدارس لواء القویسمة من وجهة نظر المعلمین، كما تهدف إلى التعرف على أثر ذلك في ضوء كل من المتغیرات (الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، والتخصص)، تبعا لأبعاد الدراسة الأربعة وهي: البعد الأول المعلم، والثاني الطالب، والثالث المنهاج، وأخیراً الإدارة، وتكوَّن مجتمع الدراسة من عینة قوامها (30) من معلمي الریاضیات للصف الثامن الأساسي في مدارس لواء القویسمة خلال الفصل الأول من العام الدراسي (2019-2020)م. وتم اختیار العینة بطریقة عشوائیة. وعلیه فإن هذه الدراسة تحاول الإجابة عن الأسئلة التالیة: ما الصعوبات التي تواجه طلبة الصف الثامن الأساسي في منهاج الریاضیات من وجهة نظر المعلمین؟ ما دور معلم الریاضیات في تدریس المهارات والاستراتیجیات التي تحد من مشكلة الدراسة عند الطلبة في مادة الریاضیات؟ ما دور معلم الریاضیات في تدریس مهارات واستراتیجیات حل العملیات الحسابیة في مادة الریاضیات تبعا لمتغیرات (الجنس، التخصص، المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة)؟ ومن أهم التوصیات التي توصلت إلیها الدراسة أن تلبي الإدارة المدرسیة حاجات المعلمین من وسائل وأدوات جدیدة تخص المادة التعلیمیة، أن تكون الحصة المدرسیة لطلبة الصف الثامن الأساسي في بدایة الدوام المدرسي. (الملخص المنشور)
This study aimed to identify the difficulties that face the eighth grade students in mathematics in Liwa Al-Qweismeh schools from the teachers point of view, as it aims to identify the impact of this in the light of both variables (gender, educational qualification, years of experience, and specialization), depending on the dimensions The four study, which is: The first dimension is the teacher, the second is the student, the third is the curriculum, and finally the administration. The study population consisted of a sample of (30) mathematics teachers for the eighth grade in the schools of Liwa al-Qweismeh during the first semester of the academic year (2020-2019), the sample was randomly chosen. Accordingly, this study tries to answer the following questions: What are the difficulties that face the eighth grade students in the mathematics curriculum from the teachers point of view?, What is the role of the mathematics teacher in teaching the skills and strategies that limit students’study problem in mathematics ?, What is the role of a teacher Mathematics in teaching skills and strategies for solving mathematical operations in mathematics according to variables (gender, specialization, educational qualification, and years of experience)? Among the most important recommendations reached by the study, that the school administration meet the needs of teachers with new methods and tools for the educational subject, that the school share for the eighth grade students be at the beginning of the school hours. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
لافي، سميرة عبد الفتاح محمد. (2020). الصعوبات التي تواجه طلبة الصف الثامن الأساسي في الریاضیات في مدارس لواء القویسمة من وجھة نظر المعلمین . المجلة الأكاديمية للأبحاث والنشر العلمي. ع. 11، مارس 2020. ص ص. 233-214 تم استرجاعه من search.shamaa.org .