البحث المتقدم
     

مستوى الرضا الوظيفي لدى أخصائيات المعلومات في مكتبات الجامعات الحكومية السعودية في مدينة الرياض : دراسة مسحية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف القحطاني، فدوى عبد الله.
المؤلف الاضافي العقلا، سليمان بن صالح. قسم علم المعلومات، كلية الآداب، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية.
متغيرات العنوان The level of job satisfaction among information specialists in the libraries of Saudi public universities in the city of Riyadh :survey [Article]
الصفحات ص ص. 1-23 إنما 94-117
المصدر المجلة الأكاديمية للأبحاث والنشر العلمي. ع. 10، فبراير 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الرضا الوظيفي  -  اخصائيو المعلومات  -  المكتبات الجامعية  -  الجامعات الحكومية  -  الرياض (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
تعد مسألة الرضا الوظيفي من الأمور المهمة التي شغلت الباحثين والدارسين؛ وذلك لأثره البالغ على سلوكيات الأفراد وأدائهم، ومدى فاعليتهم في القيام بالأعمال وإنتاجيتهم، وقد هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى الرضا الوظيفي في أداء أخصائيات المعلومات في مكتبات جامعة الملك سعود، ومكتبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، ومكتبة جامعة الإمام محمد بن سعود، وذلك من خلال ستة أبعاد (مكان العمل وطبيعته، العلاقة مع الزميلات والإدارة، النمو الوظيفي، الاستقرار والأمان الوظيفي) والكشف عن دلالة الفروق التي تعزى للمتغيرات الديموجرافية. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وتم استخدام أداة الإستبانة لجمع البيانات، وتوزيعها على عينة عشوائية بعدد 571 أخصائية معلومات. توصلت الدراسة إلى رضا الموظفات عن العمل عموما، وحصل الرضا على بُعد العلاقة مع الزميلات على أعلى مستوى مقارنة بباقي أبعاد الدراسة، وأقل مستوى رضا كان بُعد النمو المهني والوظيفي؛ كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في بُعد طبيعة الوظيفة يُعزى لمتغيّر التخصص، والمؤهل العلمي، والمرتبة الوظيفية، وأيضا توصلت النتائج لوجود فروق ذات دلالة إحصائية في جميع أبعاد الدراسة تعزى لمتغير أعوام الخدمة والعمر، وأخيرا اتضح لدينا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أبعاد الدراسة تعزى لجهة العمل والحالة الإجتماعية. وأوصت الدراسة الإدارة العليا بإعادة النظر في الفرص التي تتيحها للموظفات لإكمال تعليمهن، وإتاحة فرص أكبر للترقيات والحوافز، وكذلك الحرص على حصول الموظفات على المناصب الملائمة في المكتبة. (الملخص المنشور)
This study aimed to know the level of job satisfaction in the performance of information specialists in several libraries throughout six dimensions (workplace and nature, relationship with colleagues and management, career growth, stability and job security) and also the effect of demographic variables. The researcher also used the descriptive analytic method. The study found satisfaction at the highest level with female employees in general after the relationship with colleagues compared to other dimensions of the study, and the lowest was after the growth of career; the study also found that there are significant differences in the nature of the post due to the variable of specialization, scientific qualification, and occupational rank. The study recommended that senior management to review the opportunities which they offer to female employees to complete their education, provide greater opportunities for promotions and incentives, and also ensure that female staff members have access to suitable positions in the library. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
القحطاني، فدوى عبد الله. (2020). مستوى الرضا الوظيفي لدى أخصائيات المعلومات في مكتبات الجامعات الحكومية السعودية في مدينة الرياض : دراسة مسحية. المجلة الأكاديمية للأبحاث والنشر العلمي. ع. 10، فبراير 2020. ص ص. 1-23 إنما 94-117 تم استرجاعه من search.shamaa.org .