البحث المتقدم
     

التخطيط لتطوير التعليم الجامعي في مصر من أجل تحسين مخرجاته وفقا للتطورات المجتمعية المعاصرة

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف خليل، فيفي أحمد توفيق. أصول التربية، كلية التربية، جامعة سوهاج.
المؤلف الاضافي عبد اللاه، حمدي السيد. أصول التربية، كلية التربية، جامعة سوهاج.
محمود، وفاء محمود علي. ماجستير، قسم أصول التربية.
الصفحات ص ص. 578-620
المصدر مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج. ع. 1، أكتوبر 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التخطيط التربوي  -  التطوير التربوي  -  التعليم الجامعي  -  حصيلة التعلم  -  علاقات المجتمع المحلي بالجامعة  -  مصر
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تدور الدراسة حول التخطيط لتطوير التعليم الجامعي في مصر من أجل تحسين مخرجاته وفقا للتطورات المجتمعية المعاصرة. استهدفت الوقوف على أهم تداعيات مواكبة التعليم الجامعي في مصر للتطورات المجتمعية المعاصرة وأهم متطلباته، كما استهدفت إلقاء الضوء على أهم التطورات المجتمعية التي طرأت على المجتمع المصري، وكيفية استيعابها بالجامعات المصرية، للتعرف على أهم التحديات الداخلية التي تواجه منظومة التعليم الجامعي في مصر والتي تعوقها عن استيعاب التطورات المجتمعية المعاصرة. استهدفت أيضا إلقاء الضوء على أهم المداخل الحديثة لتطوير التعليم الجامعي لتحسين مخرجاته، كما سعت الدراسة إلى تقديم استراتيجية مقترحة لتطوير التعليم الجامعي في مصر من أجل تحسين مخرجاته وفقا للتطورات المجتمعية المعاصرة. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي باعتباره المنهج الملائم لطبيعة الدراسة، وفي إطار استخدام الباحثة للمنهج الوصفي قامت بإعداد أدوات الدراسة وهي: استمارة تحليل بيئي لواقع التعليم الجامعي في مصر، طبقت على عينة قوامها (158) أستاذ وأستاذ مساعد بالجامعات المصرية وعينة من خبراء التخطيط بالجامعات الآتية (عين شمس، والإسكندرية، والسويس، وسوهاج)، واستبانة للوقوف على واقع تعليم الطالب الجامعي في مصر وفقا للتطورات المجتمعية المعاصرة، طبقت على عينة قوامها (500) طالب وطالبة بنفس الجامعات السابق ذكرها. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها ما يلي: 1) ضعف مراعاة المناهج الدراسية بالجامعات المصرية احتياجات المجتمع وفلسفته وأهدافه وتراثه الثقافي. 2) وجود طلب مجتمعي على التعليم الجامعي. 3) زيادة هجرة الكفاءات العلمية والتكنولوجية للبلدان المتقدمة. 4) قلة توفير بيئة تعليمية مناسبة لزيادة القدرات العلمية والتكنولوجية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
خليل، فيفي أحمد توفيق. (2019). التخطيط لتطوير التعليم الجامعي في مصر من أجل تحسين مخرجاته وفقا للتطورات المجتمعية المعاصرة . مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج. ع. 1، أكتوبر 2019. ص ص. 578-620 تم استرجاعه من search.shamaa.org .