البحث المتقدم
     

تصور مقترح لتفعيل المساءلة التعليمية للحد من ظاهرة الفساد الإداري بمؤسسات التعليم قبل الجامعي بمحافظة سوهاج

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف خليل، نبيل سعد. التربية المقارنة والإدارة التعليمية، كلية التربية، جامعة سوهاج.
المؤلف الاضافي دياب، عبد الباسط محمد. رئيس، قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية، كلية التربية، جامعة سوهاج.
حسين، محمد عبد البديع آدم. ماجستير، قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية.
الصفحات ص ص. 2-109 إنما 484-593
المصدر مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج. ع. 3، أبريل 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المساءلة  -  الفساد  -  التنظيم الاداري  -  الاصلاح التربوي  -  مدارس التعليم الاساسي  -  المدارس الثانوية  -  سوهاج (مصر: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
استهدف البحث التعرف على أشكال ودوافع وأسباب وآثار الفساد الإداري بمؤسسات التعليم قبل الجامعي في محافظة سوهاج، وتحديد متطلبات مكافحته، وواقع تفعيل المساءلة في مؤسسات التعليم قبل الجامعي في محافظة سوهاج، وتحديد معوقات تفعيلها، ووضع تصور مقترح لتفعيل المساءلة التعليمية للحد من ظاهرة الفساد الإداري بمؤسسات التعليم قبل الجامعي. واستخدم البحث المنهج الوصفي الذي يعبر عن دراسة الظاهرة المراد دراستها كما توجد في الواقع الفعلي ويهتم بوصفها وصفا دقيقا. وسار البحث وفقا للخطوات التالية: 1) الخطوة الأولى: وفيها أجاب البحث عن السؤال الأول وهو: ما الإطار الفكري والفلسفي لمدخل المساءلة التعليمية بمؤسسات التعليم قبل الجامعي في ضوء الأدبيات التربوية المعاصرة؟ 2) الخطوة الثانية: وفيها أجاب البحث عن السؤال الثاني وهو: ما الإطار الفكري والفلسفي للفساد الإداري في المؤسسات التعليمية في ضوء الأدبيات التربوية المعاصرة. 3) الخطوة الثالثة: وفيها أجاب البحث عن السؤال الثالث وهو: ما واقع تفعيل المساءلة التعليمية في الحد من ظاهرة الفساد الإداري بمؤسسات التعليم قبل الجامعي بمحافظة سوهاج. 4) الخطوة الرابعة: وفيها تم توضيح أهم النتائج التي توصل إليها البحث. 5) الخطوة الخامسة: وفيها تم وضع تصور مقترح لتفعيل المساءلة التعليمة في الحد من ظاهرة الفساد الإداري بمؤسسات التعليم قبل الجامعي بمحافظة سوهاج. توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: 1) إن واقع التزام مؤسسات التعليم قبل الجامعي بتفعيل المساءلة التعليمية كان ضعيفا جدا. 2) إن مستوى أنماط الفساد الإداري بمؤسسات التعليم قبل الجامعي كان مرتفعا. 3) توجد علاقة عكسية بين تفعيل المسائلة التعليمية وشيوع أنماط الفساد الإداري بمؤسسات التعليم قبل الجامعي حيث كلما زادت تفعيل المسائلة التعليمية قل الفساد الإداري والعكس. 4) ضرورة تفعيل المساءلة التعليمية بمؤسسات التعليم قبل الجامعي وذلك لدورها الفعال في الحد من ظاهرة الفساد الإداري بها. وتم وضع تصور مقترح لتفعيل المساءلة التعليمة في الحد من ظاهرة الفساد الإداري بمؤسسات التعليم قبل الجامعي بمحافظة سوهاج. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
خليل، نبيل سعد. (2020). تصور مقترح لتفعيل المساءلة التعليمية للحد من ظاهرة الفساد الإداري بمؤسسات التعليم قبل الجامعي بمحافظة سوهاج . مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج. ع. 3، أبريل 2020. ص ص. 2-109 إنما 484-593 تم استرجاعه من search.shamaa.org .