البحث المتقدم
     

فاعلية استخدام استراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس القراءة على تنمية بعض مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف محجوب، علي كريم محمد. المناهج وطرق تدريس العلوم، كلية التربية، جامعة سوهاج.
المؤلف الاضافي حسانين، إبتهاج أحمد. المناهج وطرق تدريس اللغة العربية، كلية التربية، جامعة سوهاج.
أحمد، رمضان بخيت خليفة. ماجستير، قسم المناهج وطرق التدريس.
الصفحات ص ص. 2-53 إنما 325-378
المصدر مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج. ع. 3، أبريل 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات استراتيجيات التعلم  -  الفهم  -  تنمية القراءة  -  طلاب المدارس المتوسطة
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف البحث إلى التعرف على مدى فاعلية استخدام استراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس القراءة علي تنمية بعض مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري، وتكونت مجموعة البحث من (60) تلميذا من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمعهد آبار الوقف الإعدادي الثانوي بنين - التابع لإدارة أخميم الأزهرية بمحافظة سوهاج (محل عمل الباحث). ولتحقيق هدف البحث، تم استخدام مواد وأدوات البحث التي أعدها الباحث وقد تمثلت في: 1) كتيب التلميذ لتنمية بعض مهارات الفهم القرائي. 2) دليل المعلم الإرشادي. 3) اختبار مهارات الفهم القرائي وذلك لقياس فاعلية استخدام استراتيجية التساؤل الذاتي على مهارات الفهم القرائي المستهدف تنميتها لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري. أسفر البحث عن النتائج التالية: 1) التوصل إلى قائمة ببعض مهارات الفهم القرائي المناسبة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري. 2) أثبتت النتائج فاعلية استخدام استراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس القراءة على تنمية بعض مهارات الفهم القرائي حيث بلغت قيمة (ت) المحسوبة (94و28) وهي دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) لصالح التطبيق البعدي لاختبار مهارات الفهم القرائي لصالح المجموعة التجريبية وبذلك تثبت صحة الفرض الأول. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
محجوب، علي كريم محمد. (2020). فاعلية استخدام استراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس القراءة على تنمية بعض مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري . مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج. ع. 3، أبريل 2020. ص ص. 2-53 إنما 325-378 تم استرجاعه من search.shamaa.org .