البحث المتقدم
     

البناء العاملي لمقياس ما وراء الذاكرة لتروير وريتش في البيئة السعودية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف اليامي، عبير علي عيظه. ماجستير، اختبارات ومقاييس، قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية.
متغيرات العنوان Psychometric properties of metamemory questionnaire in a sample of Umm Al Qura University students [Article]
الصفحات ص ص. 1280-1307
المصدر مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج. ع. 5، أكتوبر 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات القياس  -  الذاكرة (علم النفس)  -  البيئة التربوية  -  الطلاب الجامعيون  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من البنية العاملية لمقياس ما وراء الذاكرة لتروير وريتش (Troyer & Rich) في البيئة السعودية. تكونت عينة الدراسة من (904) طالبا وطالبة من جامعة أم القرى تراوحت أعمارهم الزمنية من 18-30 سنة تم اختيارهم بطريقة عشوئية في الفصل الأول من العام الجامعي 1437-1438هـ. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم أسلوب التحليل العاملي الاستكشافي بطريقة المكونات الأساسية للتعرف على البناء العاملي لمقياس ما وراء الذاكرة، كما أخضعت نتائج التحليل العاملي الاستكشافي للتحليل العاملي التوكيدي بطريقة الأرجحية العظمى. كشفت نتائج التحليل العاملي الاستكشافي عن أن البناء العاملي لمقياس ما وراء الذاكرة يتضمن ثلاثة عوامل هي: الرضا عن أداء الذاكرة، قدرات الذاكرة، استراتيجيات تطوير الذاكرة، كما برهنت نتائج التحصل العاملي التوكيدي صدق النموذج ثلاثي العوامل المقترح لمقياس ما وراء الذاكرة. وعلى ضوء نتائج الدراسة قدمت بعض التوصيات أهمها ضرورة استخدام مقياس ما وراء الذاكرة فى البحوث المستقبلية - خاصة في البيئة السعودية - في مجال التوجيه التعليمي وفي القبول بالجامعات في التخصصات الدراسية التي تتطلب قدرات ما وراء الذاكرة. (الملخص المنشور)
The current study aimed at investigating the psychometric characteristics of Metamemory Questionnaire. The study sample consisted of (904) Umm Al Qura University male and female students aged 18-30 years. Participants were selected during the first semester of the academic year 1437-1438 H. In order to achieve the study aims the researcher used exploratory factor analysis (method of principal components) for exploring the underlying factor structure of Metamemory Questionnaire. Findings of the exploratory factor analysis showed that the factor structure of Metamemory Questionnaire yielded a three-factor solution: contentment, ability and strategy. Findings of confirmatory factor analysis proved the validity of the proposed three-factor model of metamemory questionnaire as well. The researcher recommended using metamemory questionnaire in future investigations - especially in Saudi environment- in the field of educational guidance and university acceptance in academic majors requesting metamemory abilities. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
اليامي، عبير علي عيظه. (2020). البناء العاملي لمقياس ما وراء الذاكرة لتروير وريتش في البيئة السعودية . مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج. ع. 5، أكتوبر 2020. ص ص. 1280-1307 تم استرجاعه من search.shamaa.org .