البحث المتقدم
     

متطلبات تحقيق الأمن السيبراني في الجامعات السعودية في ضوء رؤية 2030

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف المنيع، الجوهرة عبد الرحمن. الإدارة والتخطيط التربوي، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن.
متغيرات العنوان Requirements for achieving cybersecurity in Saudi universities in light of Vision 2030 [Article]
الصفحات ص ص. 156-194
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 38، ع. 1، يناير 2022
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الانترنت  -  الجامعات  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تتمثل أهمية الدراسة في التعرف على واقع تحقيق الأمن السيبراني في الجامعات السعودية في ضوء رؤية 2030. قامت الباحثة باتباع المنهجية الوصفية التحليلية، وتكون المجتمع البحثي للدراسة من جميع الموظفين التقنيين لثلاث جامعات سعودية، هي: (جامعة أم القرى، جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية)، وقد بلغ عددهم (468) موظفا، واعتمدت الدراسة أسلوب العينة العشوائية؛ وقد بلغ عدد العينة (210) موظفين، كما اعتمدت الاستبانة أداة للدراسة، ومن خلال نتائج الدراسة، توصلت إلى أن مفردات العينة موافقون بدرجة متوسطة على واقع تحقيق الأمن السيبراني في الجامعات السعودية في ضوء رؤية 2030، وتبين أن مفردات العينة موافقون بدرجة كبيرة جدا على معوقات تحقيق الأمن السيبراني في الجامعات السعودية في ضوء رؤية 2030، ومن أهم هذه المعوقات تدني مستوى الخبرة لدى الموظفين، والضعف في التعاون بين موظفي التقنيات في الجامعات لتحقيق الأمن السيبراني. كما بينت النتائج وجود اتفاق بدرجة كبيرة جدا بين مفردات عينة الدراسة على متطلبات تحقيق الأمن السيبراني في الجامعات السعودية في ضوء رؤية 2030، وقدمت الدراسة مجموعة من المقترحات، كان من أهمها: توعية العاملين بمخاطر استخدام الأجهزة الشخصية، المتمثلة في الهاتف المحمول لنقل أو تخزين معلومات سرية خاصة بالجامعة، ومنح الحوافز المادية والمعنوية المناسبة التي تعمل على دعم وتشجيع الموظفين المتميزين والمبدعين في مجال الأمن السيبراني. (الملخص المنشور)
The importance of the current study is to identify the reality of achieving cyber security in Saudi universities in the light of the 2030 vision. The researcher followed the descriptive analytical methodology, and the research community for the study consisted of all the technical staff of three Saudi universities, namely: (Umm Al-Qura University, Imam Abdulrahman Bin Faisal University), Imam Muhammad bin Saud Islamic University), and their number reached (468) employees, and the study adopted the random sampling method. The number of the sample was (210) employees, and the questionnaire was adopted; as a tool for the study, and through the results of the study, I concluded that the sample members agree to a moderate degree on the reality of achieving cyber security in Saudi universities in the light of Vision 2030. Employees, and the weakness of cooperation between technology employees in universities to achieve cyber security. The results also showed that there is agreement to a very large degree between the vocabulary of the sample of the study on the requirements to achieve cyber security in Saudi universities in the light of Vision 2030. The study presented a set of proposals, the most important of which was to educate workers about the dangers of using personal devices, represented by a mobile phone to transfer or store confidential information about the university, and to grant appropriate material and moral incentives that support and encourage distinguished and creative employees in the field of cyber security. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
المنيع، الجوهرة عبد الرحمن. (2022). متطلبات تحقيق الأمن السيبراني في الجامعات السعودية في ضوء رؤية 2030 . مجلة كلية التربية. مج. 38، ع. 1، يناير 2022. ص ص. 156-194 تم استرجاعه من search.shamaa.org .