البحث المتقدم
     

تصور مقترح لتطوير الصحة المؤسسية بمدارس التعليم الأساسي في محافظة سوهاج

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف عوض، محمد أحمد محمد. التربية المقارنة والإدارة التعليمية، كلية التربية، جامعة سوهاج.
المؤلف الاضافي عبد العال، عنتر محمد أحمد. التربية المقارنة والإدارة التعليمية، كلية التربية، جامعة سوهاج.
حسب النبي، محسن محمد قبيصي. ماجستير، قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية.
متغيرات العنوان A suggested proposal to develop organizational health in basic education schools in Sohag governorate [Article]
الصفحات ص ص. 1220-1277
المصدر مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج. ع. 5، أكتوبر 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التربية الصحية  -  مدارس التعليم الاساسي  -  سوهاج (مصر: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف البحث إلى محاولة تطوير الصحة المؤسسية بمدارس التعليم الأساسي في محافظة سوهاج، وذلك من خلال التعرف علي واقع الصحة المؤسسية بالمدارس الابتدائية، والمشكلات التي تواجهها، ومحاولة وضع تصور مقترح لتطويرها. وتم استخدام المنهج الوصفي في معالجة أهداف ومحاور البحث، كما استخدم الاستبانة كأداة لجمع البيانات من عينة البحث التي بلغت (1200) فردا من مديري ووكلاء ومعلمي المدارس الابتدائية بمحافظة سوهاج من خلال (349) مدرسة ابتدائية، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية، حيث اقتصر البحث على الحلقة الابتدائية من التعليم الأساسي في حدود البحث. وكان من بين النتائج التي أسفر عنها البحث ما يلي: 1) أن المدرسة الابتدائية المصرية تفتقر إلى نظم اتصال فعالة تدعم العلاقات الإيجابية بين أفراد المجتمعين المدرسي والمحلي. 2) ضعف قدرة مدير المدرسة الابتدائية في التأثير في القرارات التي يصدرها رؤساؤه. 3) ضعف حصول المعلمين على المتطلبات الصفية الضرورية في الوقت المناسب. 4) حاجة المدارس الابتدائية إلى نظام فعال لتقييم الأداء بها. 5) ضعف إمكانات البيئة المدرسية مما يجعلها غير مشجعة على العمل بحماس. 6) أن المدرسة الابتدائية تفتقر لوجود نظم مشجعة على الأداء المتميز لمعلمي التعليم الابتدائي. 7) افتقار المدرسة الابتدائية لروح المنافسة بين التلاميذ، وعدم تقدير الإنجاز الأكاديمي الذي يحققه التلاميذ. كما قام الباحث بوضع تصور مقترح في ضوء نتائج البحث بشقيه النظري والميداني يمكن الاستفادة منه في تطوير الصحة المؤسسية بالمدارس الابتدائية بمحافظة سوهاج بصفه خاصة والمدارس الابتدائية في جمهورية مصر العربية بصفة عامة. (الملخص المنشور)
The present research aimed to develop organizational health in basic education schools in Sohag governorate, by identify the reality of organizational health in the primary schools and the problems they face, and make a proposal for development. The descriptive method was utilized and a questionnaire was applied to (1200) randomly selected principals, deputies, and teachers from (349) primary schools in Sohag. They were randomly selected. The research was limited to the primary cycle. Among the results of the research were the following: 1) The Egyptian primary school lacks effective communication systems that support the positive relations between the members of the school and local communities. 2) Poor ability of primary school principal to influence the decisions of his or her superiors. 3) Poor access by teachers to the necessary classroom requirements in a timely manner. 4) The need of primary schools to have an effective performance assessment system. 5) The weak potential of the school environment, which makes it discouraging to work with enthusiasm. 6) Primary school lacks an encouraging system for the outstanding performance of primary education teachers. 7) The lack of competition among students, and the lack of academic achievement achieved by students. The researcher also developed a suggested scenario in light of the results of research in both theoretical and field, which can be used in the development of organizational health in elementary schools in Sohag governorate in particular and primary schools in the Arab Republic of Egypt in general. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عوض، محمد أحمد محمد. (2020). تصور مقترح لتطوير الصحة المؤسسية بمدارس التعليم الأساسي في محافظة سوهاج . مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج. ع. 5، أكتوبر 2020. ص ص. 1220-1277 تم استرجاعه من search.shamaa.org .