البحث المتقدم
     

الاحتياجات التدريبية لمعلمات الصفوف العليا من المرحلة الإبتدائية في ضوء التقويم البديل

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الشهري، زينة حاسن. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية.
المؤلف الاضافي السمري، لطيفة بنت صالح بن محمد. المناهج العامة، كلية التربية، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية.
متغيرات العنوان Training needs of upper grades female primary school teachers on the base of alternative assessment [Article]
الصفحات ص ص. 934-979
المصدر مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج. ع. 5، أكتوبر 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الاحتياجات التربوية  -  اعداد المعلمين  -  معلمو المدارس الابتدائية  -  اختبارات الاداء
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف البحث الحالي إلى التعرف على الاحتياجات التدريبية لمعلمات الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية في مجال التقويم البديل من وجهة نظر المعلمات والمشرفات التربويات، والكشف عن الفروق بين متوسطات استجابات عينتي البحث حول الاحتياجات التدريبية للمعلمات في مجال التقويم البديل، وكذلك الكشف عن أثر المتغيرات التالية: (المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة، وعدد الدورات التدريبية في التقويم البديل) المتعلقة بعلمات الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية في درجة الاحتياجات التدريبية لهن في مجال التقويم البديل، واتبع المنهج المسحي، حيث استخدم من خلاله استبانه مكونة من (62) عبارة موزعة على (5) محاور: (التقويم القائم على الأداء، التقويم باستخدام ملف الإنجاز، التقويم الذاتي، تقويم الأقران، التقويم بالملاحظة)، وتم التأكد من صدق الأداة وثباتها، وتكونت عينة البحث من (383) معلمة للصفوف العليا من المرحلة الابتدائية داخل مدينة الرياض، و(189) مشرفة تربوية للمرحلة الابتدائية لكافة التخصصات في إدارة التعليم بالرياض، وقد تم تحليل البيانات للإجابة عن أسئلة البحث، وتوصل البحث إلى إن درجة الاحتياجات التدريبية لمعلمات الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية في مجال التقويم البديل كبيرة من وجهة نظر المعلمات، والمشرفات التربويات وذلك في كافة المحاور :(التقويم القائم على الأداء، التقويم باستخدام ملف الإنجاز، التقويم الذاتي، تقويم الأقران، التقويم بالملاحظة). وفي ضوء نتائج البحث أوصت الباحثة بتوصيات ودراسات مقترحة أهمها: تكثيف الدورات التدريبية لمعلمات الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية في جميع التخصصات، وفقا لحاجاتهم التدريبية في مجال استخدام أساليب التقويم البديل، ودعوة القائمين على نظام التقويم في وزارة التعليم لعمل دليل علمي إرشادي عن كل ما يخص توظيف التقويم البديل بحيث يكون المرشد الأول للمعلمة، ووضع معايير ومحكات من قبل خبراء في هذا المجال، حتى يستند إليها من قبل معلمات المرحلة الابتدائية في تقويم ملف الإنجاز. (الملخص المنشور)
Of upper grade female primary school teachers from teachers' and educational supervisors' point of views in the field of alternative evaluation. It also aimed to reveal the differences between the responses of the two research samples in the field of teachers' alternative evaluation training needs. It also aimed to detect the effect of some variables (qualifications, years of experience, number of Alternative Evaluation training courses) on upper grades female primary school teachers' degree of training needs. To fulfill these aims, the researcher used a (62)-statement questionnaire consisted of (5) domains: (performance based evaluation, portfolio based evaluation, self-evaluation, peer evaluation and observation based evaluation). Validity and reliability of the questionnaire were verified. The research sample consisted of (383) upper grades female primary school teachers and (189) educational supervisors. Data were analyzed to find out the following results The degree of training needs for upper grade female primary school teachers in the field of alternative needs, is enormous in all domains, according to teachers' and supervisors' point of views. Alternative evaluation training courses for upper grade female primary school teachers in all educational fields. An alternative evaluation practical guide is also recommended to help teachers throughout the process of evaluation. Criteria should be also developed to help teachers throughout the process of portfolio evaluation. Further research is suggested by the researcher to provide a proposed study for. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشهري، زينة حاسن. (2020). الاحتياجات التدريبية لمعلمات الصفوف العليا من المرحلة الإبتدائية في ضوء التقويم البديل . مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج. ع. 5، أكتوبر 2020. ص ص. 934-979 تم استرجاعه من search.shamaa.org .