البحث المتقدم
     

تأثير برنامج قائم على الألعاب التربوية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف حمادة، سلوى علي. رياض أطفال، روضة عمر مكرم، محافظة دمياط؛ دكتوراه، جامعة عين شمس.
متغيرات العنوان The effect of an educational games-based program on the development of early young learners creative thinking skills [Article]
الصفحات ص ص. 482-543
المصدر مجلة دراسات في الطفولة والتربية. ع. 12، يناير 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات البرامج التربوية  -  الالعاب التربوية  -  تنمية المهارات  -  عمليات التفكير  -  التفكير الابداعي  -  تنشئة الاطفال  -  الطفولة المبكرة
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف البحث التعرف على تأثير برنامج الألعاب التربوية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى أطفال مرحلة الطفولة المبكرة (30) طفلاً اشتركوا في البرنامج مثلوا المجموعة التجريبية و(30) طفلا لم يشتركوا في البرنامج مثلوا المجموعة الضابطة بعمر يتراوح ما بين (5-6) سنوات وبذلك يصبح مجموع عينة البحث (60) طفلاً، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من مجتمع البحث البالغ (60) طفلاً. وقد استُخدم المنهج الشبه التجريبي في الدراسة الحالية لكونه ملائم لطبيعة البحث. تم اختيار مقياس (تورانس) الذي يحوي على مجموعة من الاختبارات التي يتم من خلالها قياس مهارات التفكير الإبداعي للأطفال ومن هذه المهارات (الطلاقة - الأصالة - المرونة) وتم أجراء الاختبارات قبل البرنامج وبعده حيث خضعت العينة التجريبية إلى برنامج تعليمي يحتوي مجموعة ثلاث وحدات تضم (27) لعبة تربوية هدفت إلى تنمية مهارات التفكير الابداعي وعلى مدى (9) أسابيع وبواقع (3) أنشطة في الأسبوع. أما المجموعة الضابطة فقد استمرت في تنفيذ البرنامج التقليدي الخاص بها. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لقياس (تورانس) بعد التطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي، وهو ما يؤكد فاعلية برنامج الألعاب التربوية ودوره في تنمية مهارات التفكير الابداعي لأطفال مرحلة الطفولة المبكرة. (الملخص المنشور)
This study aimed at investigating the impact of an educational games-based program on the development of early young learners’ creative thinking skills (n= 30). To achieve this end, a quasi-experimental design was used. Sixty 5-6 years old learners were randomly selected for two groups, a control and an experimental. A nine-week program of three units with a total of 27 games were used to vet the impact of the program. A Torrance’s test of creative thinking was implemented to the experimental group before and after the program to examine its effect. The results show that there are some statistical differences in learners’ average scores on the test in favor of the experimental group. Accordingly, this indicates the impact of the program designed on the development of the sample’s creative thinking skills. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
حمادة، سلوى علي. (2020). تأثير برنامج قائم على الألعاب التربوية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة . مجلة دراسات في الطفولة والتربية. ع. 12، يناير 2020. ص ص. 482-543 تم استرجاعه من search.shamaa.org .