البحث المتقدم
     

فاعلية برنامج قائم على أنشطة المعالجة الحسية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد لمعالجة مشكلات تناول الطعام لديهم

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف سلامة، محمود حمدي شكري.
الصفحات ص ص. 9-38 إنما 199-228
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 7، ع. 20، ج. 1، أكتوبر 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات انشطة التعلم  -  العلاج  -  الادراك الحسي  -  الاطفال  -  التوحد  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة  -  الاغذية  -  التثقيف الغذائي
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف البحث التعرف على فاعلية برنامج قائم على أنشطة المعالجة الحسية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد لمعالجة مشكلات تناول الطعام لديهم. تكونت العينة من مجموعه من (20) من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد تتراوح أعمارهم من (6-11) سنة، بمتوسط 8,30 وانحراف 1,63. تكونت الأدوات من البروفيل الحسي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد ومقياس مشكلات تناول الطعام للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد ومقياس المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والبرنامج القائم على أنشطة المعالجة الحسية. أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائيا على مقياس مشكلات تناول الطعام بين متوسطي رتب درجات أفراد مجموعة الدراسة قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي. عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات أفراد مجموعة البحث في القياس البعدي والتتبعي على مقياس مشكلات تناول الطعام. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
سلامة، محمود حمدي شكري. (2019). فاعلية برنامج قائم على أنشطة المعالجة الحسية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد لمعالجة مشكلات تناول الطعام لديهم . مجلة كلية التربية. مج. 7، ع. 20، ج. 1، أكتوبر 2019. ص ص. 9-38 إنما 199-228 تم استرجاعه من search.shamaa.org .